اعتدال سلامه من برلين: في نهاية جولتها الشرق اوسطية وبعد اخر محطة لها في الكويت تصل كوندوليسا رايس الى برلين مساء اليوم في زيارة تدوم حتى غد الخميس. وتلتقى الليلة نظيرها الالماني فرانس فلتر شتاينماير لمناقشة قضايا عديدة .
فواشنطن تعتبر المانيا من اهم الشراكات الاوربية بالطبع بعد بريطانيا. وعلى جدول المحادثات قضية اعادة الحياة الى اللجنة الرباعية لحل مشكلة الشرق الاوسط خلال ترؤس المانيا للاتحاد الاوربي لكن اللقاء سيتطرق ايضا الى قمة بلدان ال8 الصناعية الكبرى التي سوف تعقد في المانيا منتصف شهر حزيران( يونيو) القادم.

الا ان العلاقات الطيبة بين برلين وواشنطن لا تعني بالضرورة عدم وجود اختلاف في الرأي وبالتحديد فيما يتعلق بالشرق والاسط وخاصة العراق اذ انتقدت الحكومة الالمانية استراتيجية الرئيس الاميركي جورج بوش لعزمه رفع عدد جنوده هناك، وهذا ما سوف ينقله شتاينماير لرايس. كما سيكرر مواصلة رفض بلاده ارسال اي جندي مقاتل الى العراق في المقابل سترفع حجم المساعدات المختلفة من اجل اعادة اعماره . والنقطة الاخرى تتعلق بافغانستان وسوف يبلغ السياسي الالماني ضيفته بان برلين سترسل طائرات استكشاف مقاتلة من طراز تورنادو وليس هناك تفكير بارسال قوات الى الجنوب الذي يسوده التوتر.
ومن المواضيع الساخنة التي سيتبادل الوزيران الرأي فيها محاربة الارهاب والملف النووي الايراني، وسوف يسمع شتاينماير رايس رأي حكومته بان حسم القضية مع طهران عبر عمل عسكري امر لا يؤيده الاتحاد الاوروبي.
وقبل مغادرتها الى لندن سوف تلتقى الوزيرة الاميركية بالمستشارة الالمانية انجيلا ماركل، فالاخيرة ستلتقي الاحد القادم في سوتشي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، لذا ستكون مناسبة جيدة لتبادل الافكار خاصة فيما يتعلق باحياء اللجنة الرباعية التي تشارك فيها روسيا الى جانب الولايات المتحدة الاميركية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اضافة الى تنظيم علاقة حلف شمال الاطلسي مع روسيا.