تنديد عربي بمواجهة قلة اكتراث اولمرت:الحفريات مستمرة

نواب البحرين يدينون الانتهاكات بالاقصى

الأقصى في خطر: مخططات متواصلة لهدمه

البرلمان الأردني يستنكر مخطط اسرائيل لطمس معالم القدس

رابطة علماء فلسطين تدعو لتجنيد الاستشهاديين لحماية الأقصى

اولمرت يرفض ازالة مستوطنات في الضفة الغربية

القاهرة، القدس، باريس: تعقد جامعة الدول العربية quot;اجتماعا عاجلاquot; بعد غد السبت لبحث quot;الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الاقصى المباركquot; كما صرح اليوم الخميس مصدر في الجامعة لوكالة فرانس برس. واوضح حسين عبد الخالق مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة بان هذا الاجتماع الذي سيعقد على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة البحرين quot;مخصص لمناقشة الاعتداءات الاسرائيلية التي لا تتوقف ضد المسجد لاقصىquot;.

واكد للصحافيين ان quot;هذه الاعتداءات الاسرائيلية جزء من مخططات اسرائيل المتكررة لفرض الامر الواقع في القدس والمسجد الاقصىquot;، مؤكدا ان quot;استمرار الحفريات اسفل المسجد يشكل خطرا على هذا المبنى المباركquot;. واوضح عبد الخالق ان quot;فلسطين طلبت عقد هذا الاجتماع لتدارس الوضع الخطير الذي يهدد المسجد الاقصى وكيفية التحرك العربي الجماعي لمواجهة هذا الخطرquot;.

وبعد ان جرفت تلا صغيرا رغم احتجاجات الفلسطينيين، بدأت هيئة الآثار الاسرائيلية اعمال تنقيب عن الاثار في الموقع يتوقع ان تستغرق عدة اشهر قبل وضع اسس تدعيم جسر يؤدي الى احد مداخل باحة الحرم القدسي.

اسرائيل تريد ان تبث مشاهد حفريات الاقصى مباشرة على الانترنت

تنوي اسرائيل ان تبث مباشرة على شبكة الانترنت مشاهد الحفريات المثيرة للجدل والتي تقوم بها في محيط المسجد الاقصى لتظهر للعالم ان هذه الاشغال لا تشكل تهديدا لاساسات هذا المكان المقدس، على ما اعلنت هيئة الآثار الاسرائيلية اليوم. وتبحث الهيئة التي تجري حفريات تنقيبا عن الآثار في هذا الموقع quot;في امكانية وضع كاميرات اعتبارا من الاسبوع المقبل لتنقل مباشرة على الانترنت صور الحفريات الاثرية التي تتم في هذا الموقعquot;، حسبما اعلنت المتحدثة باسم الهيئة اوسنات غويز.

واتخذت هذه المبادرة من النائب في اليمين المتطرف اسرائيل حاسون الرجل الثاني السابق في جهاز الامن الداخلي (شين بيت)، على اثر الاحتجاجات التي اثارتها هذه الاشغال في العالم العربي والاسلامي. وافاد مصدر برلماني اسرائيلي ان حاسون عرض هذه المبادرة على رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي اعطى مساء الاربعاء تعليمات لتنفيذها.

وقال النائب حاسون ان quot;هذه المبادرة تهدف الى ان تثبت للعالم العربي انه لا يتم التعرض بتاتا للمساجد من خلال الاعمال الجاريةquot;. وكانت اسرائيل بدأت الثلاثاء حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة للقيام باعمال تنقيب عن الاثار في الموقع يتوقع ان تستغرق عدة اشهر قبل وضع اسس تدعيم جسر يؤدي الى احد مداخل باحة الحرم القدسي. واكدت دائرة الاوقاف الفلسطينية ان هذه الاشغال تعرض للخطر اساسات مجمع المسجد الاقصى.

اليونيسكو

بدورها طلبت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) اليوم تعليق الحفريات التي تنفذها السلطات الاسرائيلية قرب المسجد الاقصى في القدس مشددة على مخاطر حصول توتر بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وضرورة احترام التراث العالمي وذلك في رسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وجاء في بيان نشرته اليونيسكو ان مديرها العام كويشيرو ماتسورا quot;وجه نداء الى جميع الاشخاص المعنيين لابداء حسن نية لوقف كل ما قد يؤدي الى توتر لا يمكن لاحد في الوقت الراهن التنبؤ بابعادهquot;. واضاف ان quot;الخطوة الاكثر حكمة هي تعليق اي نشاط قد يؤدي الى المساس بروح الاحترام المتبادل الى ان تعود رغبة الحوار مجدداquot;.

ووجه كويشيرو ماتسورا هذه الرسالة الى اولمرت quot;للتحقق من ان هذه الاعمال -- التي لم تحصل اليونسيكو على تفاصيل عنها -- لن تمس باي حال من الاحوال بالقيمة العالمية الاستثنائية لمدينة القدس القديمةquot;.