عامر الحنتولي من عمان-وكالات: همس أعضاء في مجلس النواب الأردني في أذن مراسل quot;إيلافquot; في العاصمة الأردنية بأن حكومة الجنرال معروف البخيت قد رفعت بشكل سري الى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تنسيبا حكوميا لإصدار إرادة ملكية بحل مجلس النواب الأردني أواخر الشهر المقبل، قاطعة بذلك مساع لعدد من النواب بتمديد دستوري ولآخرين بإجراء الإنتخابات البرلمانية الصيف المقبل بعد ان تكون الدورة البرلمانية الرابعة والاخيرة قد انتهت في الأول من شهر إبريل المقبل.

إلا ان بعض النواب أكدوا لـquot;إيلافquot; ان البرلمان الأردني لن يقف مكتوف الأيدي اذا ما تأكد له صدقية حل البرلمان، لأن النواب قادرين على تشكيل جبهة معارضة لحكومة البخيت من خلال عريضة برلمانية تسعى الى طرح الثقة بوزارة الجنرال البخيت، وهو ما تشير مصادر برلمانية الى بدء بلورته بين عدد محدود جدا من النواب الأردنيين.

وتوقعت مصادر سياسية أردنية -رغم تفاجئها مما سألت عنه quot;إيلافquot;- بألا تنجح المساعي البرلمانية بالإطاحة دستوريا بالحكومة الأردنية خلال الوقت القصير المتبقي حتى لو تحالف ضدها جميع النواب الأردنيين، لأن قرارا للعاهل الأردني قد يتخذ في أي لحظة بحل البرلمان الأردني، قبل الوصول الى لحظة تحديد الجلسة البرلمانية التي سيصار الى طرح النواب للثقة بوزارة الجنرال البخيت. وشككت المصادر نفسها بلجوء الحكومة الأردنية الى أي إرجاء من أي نوع لإجراء انتخاب أعضاء مجلس النواب الأردني المقبل، معتبرة بأن أمر اجراء الإنتخابات قد بات محسوما نوفمبر المقبل بتوافق عالي المستوى بين المرجعيات في الأردن.

الملك عبد الله يوجه دعوة رسمية للبابا لزيارة الاردن

وجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني دعوة رسمية للبابا بنديكتوس السادس عشر لزيارة الاردن ، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) اليوم السبت. وبحسب الوكالة فأن الملكة رانيا العبدالله سلمت الدعوة لقداسة البابا خلال زيارتها لايطاليا التي اختتمت أمس الجمعة.

واوضحت الوكالة ان الملكة رانيا اعربت خلال لقائها بقداسة البابا عن quot;تقدير الملك عبد الله الثاني للجهود التي يبذلها البابا في تعزيز التعاون والتفاهم بين اتباع مختلف الديانات ونشر قيم المحبة والسلام في العالمquot;. كما بينت ان quot;الاردن بقيادة الملك حريص على تعزيز التعاون مع البابا والفاتيكان للمضي قدما في دعم جهود احلال السلام الدائم والشامل والعادل في المنطقةquot;.

واشارت الوكالة الى ان البابا بنديكتوس السادس عشر اشاد من جهته ب quot;مساعي الملك الموصولة لدعم أطلاق عملية السلام مجددا بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الاوسطquot;. وكانت الملكة رانيا زارت ايطاليا لتسلم جائزة مؤسسة البحر الابيض المتوسط quot;لجهودها المتميزة في القضايا الاجتماعية والتنمية المستدامة وعملها الثابت في الدفاع عن حقوق الاطفال والتزامها بتعزيز دور المرأة في المجتمعquot; بحسب الوكالة.