الجزائر-دبي: اعلن فرع تنظيم quot;القاعدة في المغربquot; في بيان نشر على شبكة الانترنت مسؤوليته عن الاعتداءات الدامية التي شهدتها اليوم الثلاثاء منطقة القبائل في شرق الجزائر. وجاء في البيان الذي يحمل توقيع quot;تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; ان quot;المجاهدين الابطال تمكنوا صباح اليوم الثلاثاء من تنفيذ غزوة مباركة بتفجير ست سيارات مفخخة استهدفوا فيها بتوقيت متزامن عدة مراكز للشرطة المرتدة والدرك الوثنيquot; في منطقة القبائل.

ستة قتلى و13 جريحا في هجمات في شرق الجزائر

وقتل ستة اشخاص وجرح 13 اخرون في سبع هجمات بالقنابل والسيارات المفخخة في منطقة القبائل شرق العاصمة الجزائرية، في اول اعتداءات على نطاق واسع تشهدها الجزائر منذ تشرين الاول/اكتوبر.


وقالت وزارة الداخلية الجزائرية في بيان ان الهجمات التي نفذت في ولايتي بومرداس وتيزي وزو المتجاورتين اسفرت عن مقتل عنصرين من رجال الدرك وجرح 10 آخرين، في حين قتل اربعة مدنيين واصيب ثلاثة آخرون بجروح. ووقعت الانفجارات ابتداء من الثالثة صباحا بتوقيت غرينتش بفارق نصف ساعة، كما قال شهود. وافادت معلومات ان عدد القتلى بلغ ثمانية والجرحى 24، احدهم حالته خطرة.

ووقعت الانفجارات في بومرداس في بلدتي سي مصطفى وسوق الحد وفي مدينة بومرداس، في المنطقة الواقعة بين منطقة القبائل والعاصمة والتي تشكل هدفا للمجموعات الاسلامية المسلحة التي تختبئ في غابة سيدي علي بو ناب.

اما في ولاية تيزي وزو المجاورة، فحصلت الانفجارات في ذراع بن خدة، وهي منطقة صناعية قريبة من مدينة تيزي وزو، وفي قريتي مقلع والولة اومالو القريبتين من قمة جبل جرجرة، اعلى قمة في منطقة القبائل. ولم يتم تأكيد معلومات تحدثت عن وقوع اعتداء في برج منايل.

وحصلت الاعتداءات في دائرة شعاعها حوالى 30 كيلومترا. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنها حتى بعد الظهر. وكانت آثار الدماء لا تزال ظاهرة بالقرب من المباني المستهدفة حتى بعد غسلها.وقال شهود ان القنابل والسيارات المفخخة انفجرت في وقت واحد تقريبا لتذكر بالانفجارات التي استهدفت في نهاية تشرين الاول/اكتوبر درغانة ورغاية بالقرب من العاصمة، واوقعت ثلاثة قتلى ونحو عشرين جريحا.

واعقب تلك الاعتداءات في بداية كانون الاول/ديسمبر اعتداء استهدف سيارة تنقل موظفي شركة اميركية اسفر عن مقتل شخص على الاقل في بوشاوي، في الضاحية الغربية للجزائر العاصمة.وسقط العدد الاكبر من الضحايا في التفجير الذي استهدف مركز الدرك الوطني في سي مصطفى، وهو مبنى من طابقين يعمل فيه العشرات من رجال الدرك. واصيب باضرار جسيمة حيث تخلعت نوافذه وابوابه بسبب قوة الانفجار.

وخلف الانفجار حفرة بعرض مترين الى ثلاثة امتار في الرصيف المحاذي وخلف اضرارا في واجهة المبنى وفي عدد من المتاجر والمقاهي ومحلات البقالة في الشارع الرئيس في هذه البلدة الريفية التي يمر بها المئات في طريقهم الى منطقة القبائل.وذابت الطاولات والكراسي والمفروشات البلاستيكية التي كانت داخل تلك المتاجر والمباني بفعل حرارة الانفجارات، او قذفت الى مسافة عشرات الامتار.وقال شهود ان اربعة ركاب في سيارة واحدة قتلوا على الفور عندما اصطدمت السيارة بشجرة بفعل قوة الانفجار.وانتشر عناصر الشرطة والدرك بسرعة لحماية المناطق المتضررة وإبعاد الفضوليين.

وشهدت منافذ الطرق المؤدية الى منطقة القبائل ازدحاما شديدا بفعل الانفجارات، وكانت معظم المواقع المستهدفة قريبة من الطريق الرئيس المؤدي من الجزائر الى تيزي وزو.وكان الجماعة السلفية للدعوة والقتال اعلنت مسؤوليتها عن اعتداءات تشرين الاول/اكتوبر وكانون الاول/ديسمبر. وانضمت هذه الجماعة في ايلول/سبتمبر الى تنظيم القاعدة بزعامة بن لادن وباتت تطلق على نفسها اسم تنظيم quot;القاعدة في المغرب والساحلquot;.وتؤكد السلطات الجزائرية ان هذه الجماعة التي تضم بضع مئات من العناصر، هي الوحيدة التي لا تزال قادرة على تنفيذ هجمات مسلحة بعد اعلان معظم المجموعات الاخرى التوبة مستفيدة من ميثاق السلم والمصالحة الوطنية الذي عفا عنهم مقابل تسليم اسلحتهم.

الجامعة العربية تدين الاعتداءات في منطقة القبائل الجزائرية

وأدان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة اليوم الثلاثاء في بيان له quot;التفجيرات الارهابيةquot; التي وقعت في منطقة القبائل شرق العاصمة الجزائر ما ادى الى مقتل ستة اشخاص.وجاء في البيان ان quot;الجامعة العربية تدين بشدة هذا العمل الاجرامي الذي لا يمكن تبريره، واكد تنديد الجامعة العربية بهذه العمليات الارهابية وما تمثله او تهدف اليهquot;.

وعبر موسى عن quot;تضامن جامعة الدول العربية مع الجزائر حكومة وشعبا في معركتها ضد الارهاب الذي يستهدف الابرياء ويحاول النيل من استقرارها وامنهاquot;.وجاء في البيان ان quot;سبع هجمات بالمتفجرات نفذت الثلاثاء في ولايتي بومرداس وتيزي وزو، ما اسفر عن مقتل ستة اشخاص، بينهم عنصران في قوى الامن، وجرح 13 آخرين، بينهم عشرة عناصر في الاجهزة الامنيةquot;.