رايس للمالكي: نجاحكم بفرض القانون يزيد دعمنا لكم

بريطانيا ستخفض كثيرا جنودها في العراق

بغداد: قتل واعتقال 42 رهابيا ومخطط لاسقاط الطائرات الاميركية

أسامة مهدي من لندن، بغداد: مع بدء اليوم الخامس لتنفيذ خطة امن بغداد اعادت السلطات العراقية فتح حدود بلادها مع سوريا وايران واعلنت اعادة 327 عائلة مهجرة الى مساكنها الاصلية في العاصمة واعتقال ثلاثة امراء للمسلحين فيما قالت القوات المتعددة الجنسيات انها قتلت اربعة مسلحين اجانب .

وقالت السلطات العراقية انها بدأت اليوم في اعادة فتح حدوده مع سوريا وايران بعد اغلاقها لمدة ثلاثة ايام في اطار الخطة الامنية الجديدة في بغداد (فرض القانون). وقد تم فعلا منذ الصباح بأمر رئيس الوزراء نوري المالكي باعادة فتح المنفذين الحدوديين مع سوريا وهما الوليد وربيعة والمنافذ الاربعة مع ايران وهي شلامجة وزرباطية وحاج عمران وباشماغ .

وقد تواصلت العمليات الأمنية والعسكرية للقوات المسلحة العراقية ولليوم الخامس على التوالي ضمن خطة امن بغداد . وقال بيان لقيادة عمليات الخطة اليوم الاحد انها اعتقلت عشرة اشخاص واستولت على اسلحة ومعدات بينها 40 وعتاد خفيف عدد 6000 وعتاد متوسط عدد 1000 .

ومن جانبه اشار العميد قاسم عطا الناطق الرسمي باسم الخطة انه تم لحد الان اعادة 327 عائلة مهجرة الى مناطق سكناها الاصلية في بغداد .

ومن جهة اخرى قالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; انها قتلت أربعة من مقدمي التسهيلات للارهابيين الاجانب واعتقلت أربعة أرهابيين أخرين مشتبه بهم أثناء تنفيذ عمليات جنوب شرق الرطبة الغربية اليوم . ودخلت قوات التحالف خلال العملية الى البناية المستهدفة وطوقت اربعة رجال مسلحين ثم قامت بأستخدام وسائل الدفاع عن النفس المناسبة وقتلت الارهابيين المسلحين . تمت محاصرة اربعة من الارهابيين المشتبه بهم وتم أعتقالهم لغرض الاستجواب وعثرت بحوزة الارهابيين على ثلاثة مسدسات ورشاشتي كلاشنكوف . بالاضافة الى ذلك عثرت قوات التحالف على ثمانية نساء و23 طفل داخل البناية وقد حرصت على عدم أيذاء أي من المدنيين خلال العملية وتم اعتقال مشتبه به اخر له صلات مع تنظيم القاعدة في العراق في بعقوبة .

56 قتيلا في انفجار سيارتين مفخختين

ميدانيا قتل 56 شخصا على الاقل في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة بغداد الجديدة في شرق العاصمة العراقية اليوم الاحد، وفق مصادر طبية. وقال مصدر في مستشفى الكندي في وسط بغداد ان جثث 42 قتيلا وصلت الى المستشفى. واضاف ان المستشفي استقبل كذلك 83 جريحا quot;معظمهم في حالة خطرةquot;. واكد مصدر في مستشفى ابن النفيس (وسط العاصمة) ان جثث 14 من ضحايا الانفجار وصلت الى المستشفى. وتابع ان 20 جريحا وصلوا الى المستشفى اغلبهم في حال الخطر. وقال مراسل برس كان متواجدا في منطقة بغداد الجديدة ان الانفجار وقع قرابة الساعة الثالثة بعد الظهر (12:00 ت غ).

من جهة اخرى قتل شرطي عندما فجر انتحاري سيارة مفخخة كان يقودها امام نقطة تفتيش في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في بغداد. وادي الانفجار، وفق مصدر امني، الى اصابة عشرة اشخاص من بينهم ثلاثة من رجال الشرطة. واوضح ان quot;الانفجار وقع في ساحة الحمزة الواقعة في مدينة الصدر (شرق بغداد)quot;. وبذلك يرتفع عدد ضحايا العنف الى 60 قتيلا على الاقل في بغداد حيث دخلت الخطة الامنية الجديدة فرض القانون يومها الخامس.

وفي الناصرية (375 كلم جنوب بغداد)، اعلن مسؤول محلي quot;مقتل احد عناصر الشرطة خلال اشتباكات وقعت بين طرفين من عشائر قضاء الجبايش (90 كلم شرق الناصرية)quot;.