كابول:اعلنت قوات التحالف المشاركة في القتال ضد متمردي طالبان في افغانستان مقتل ثمانية جنود اميركيين في تحطم مروحيتهم اليوم الاحد فيما اعلنت السلطات مقتل سبعة افغان في اعمال عنف جديدة. كما اعلنت القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) اليوم الاحد ان القوات البريطانية والافغانية هاجمت quot;مقرا رئيسيا لمتطرفي طالبانquot; في جنوب افغانستان ودمرت ثلاثة مجمعات ونفقا يصل بينها.الا انها لم تكشف عن عدد المتمردين الذين قتلوا في العملية.

وسقطت مروحية النقل وهي من طراز quot;تشينوكquot; في ولاية زابل جنوب شرق البلاد على بعد نحو 250 كلم جنوب غرب العاصمة كابول قرب الطريق العام، حسبما ذكر السكان ومسؤولون.وقالت قوات التحالف في بيان ان quot;ثمانية من عناصر التحالف قتلوا وجرح 14 اخرون صباح الاحد عندما فقد الطيار السيطرة على مروحية +سي اتش-47+ مما ادى الى تحطمها في شرق افغانستانquot;.وقال التحالف انه سيجري تحقيقا لمعرفة اسباب التحطم. وكان ذكر ان المروحية سقطت بعد عطل في محركها.

وتضم قوات التحالف حوالى احد عشر الف عسكري معظمهم من الجنود الاميركيين ينتشرون في افغانستان لمساعدة الحكومة على اعتقال متمردي طالبان وحلفائهم بمن فيهم مسلحو تنظيم القاعدة، وتدريب قوات الامن الافغانية الناشئة.وقادت قوات التحالف هجوما ادى الى الاطاحة بحكومة طالبان المتطرفة في اواخر عام 2001، الا ان مقاتلي الحركة اعادوا تجميع صفوفهم وبدأوا تمردا بلغ ذروته العام الماضي بمقتل اكثر من اربعة الاف شخص معظمهم من المتمردين.

من جهة اخرى قالت السلطات ان سبعة افغان قتلوا في اعمال تمرد جديدة.وفي باكتيا (شرق)، قال قائد شرطة الولاية عبد الرحمن سارجانغ ان نحو 25 مسلحا لجأوا الى قرية في الولاية مساء امس السبت، اقتادوا خمسة رجال كانوا يؤدون الصلاة في المسجد الى الخارج، واطلقوا عليهم النار مما ادى الى مقتل اثنين منهم.واضاف سارجانغ الذي كان يتحدث لوكالة فرانس برس ان مسلحين هاجموا مركزا للشرطة مما ادى الى جرح شرطي ووفاته لاحقا.
ووصف سارجانغ المسلحين بانهم quot;من معارضي الحكومةquot;، الصفة التي يطلقها المسؤولون الافغان على مسلحي طالبان.

وفي ولاية فرح (غرب)، انفجرت قنبلة عند مرور دورية للشرطة كانت عائدة من عملية للقضاء على محاصيل الافيون غير الشرعية. وقال حاكم الولاية محيي الدين خان ان شرطيين قتلا وجرح ثلاثة اخرون. ونسب الهجوم الى طالبان.وتنتج افغانستان تسعين بالمئة من الافيون في العالم وتكافح تجارة المخدرات التي يعتقد انها توفر التمويل للمتمردين.

من جهة اخرى، اعلنت قوة الحلف الاطلسي للمساعدة على احلال الامن في افغانستان ان جنودا كانوا يقومون بدورية قرب مدينة قندهار جنوب افغانستان قتلوا السبت رجلا اعتقد خطأ انه انتحاري بعد ان رفض الاستجابة الى النداءات التحذيرية.وشهدت افغانستان نحو 140 عملية انتحارية العام الماضي معظمها في الجنوب.وفي ولاية فارياب (شمال) قتل مترجم يعمل لمنظمة اهلية المانية في منزله السبت، حسب حاكم الولاية عبد اللطيف ابراهيمي.

وتمكنت القوات الافغانية والبريطانية في الهجوم على مقر طالبان في هلمند من تدمير ثلاثة مجمعات ونفقا يصل بينها، حسبما اعلنت القوة الدولية نفسها الاحد.وقالت القوة التابعة لحلف شمال الاطلسي ان العملية جرت في وقت متاخر من السبت في ولاية هلمند (جنوب) التي شهدت تصاعدا في اعمال العنف التي يشنها مقاتلو طالبان.ولم تكشف قوة الحلف عدد القتلى في العملية التي جرت في منطقة غرمسير الا انها قالت انه لم يصب اي من عناصر قوات الامن.واضافت ان اكثر من 150 جنديا بريطانيا دعموا الجنود الافغان في شن quot;العملية الكبيرة التي استهدفت معقلا لطالبان المتطرفة في هلمندquot;.

وقالت ان quot;العملية بدأت في وقت متاخر من ليل السبت الاحد واستهدفت ثلاثة مجمعات رئيسية واستمرت حتى صباح اليوم. وقد تم تدمير نفق يربط بين المجمعاتquot;.وكان مقاتلو طالبان سيطروا على بلدة موسى قلعة شمال ولاية هلمند مطلع شباط/فبراير الجاري واحكموا سيطرتهم عليها رغم مقتل اثنين من قادتهم في هجمات محددة شنتها القوة التابعة للحلف الاطلسي.

اصابة 13 جنديا كنديا بجروح في تصادم عربات مدرعة

هذا واعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الكندية كارين جونستون ان 13 جنديا كنديا اصيبوا بجروح اليوم الاحد في جنوب افغانستان اثر تصادم ثلاث عربات مدرعة.وقالت لوكالة فرانس برس quot;لا نعرف حاليا من تسبب في الحادث، وتم فتح تحقيق في الامرquot;، مضيفة ان الاصطدام وقع فجر اليوم في قندهار بين عربات خفيفة من نوع quot;لافquot;.وتم نقل سبعة من الجنود الى عيادة معسكرهم وستة آخرون الى مستشفى التحالف المتعدد الجنسيات في مطار قندهار.

وينتمي جميع المصابين الى الكتيبة الملكية الكندية الثانية التي مقرها في غيج تاون شرق كندا والتي تم نشر عناصرها حديثا في جنوب افغانستان.واصيبت العربات باضرار خفيفة.