حفريات الأقصى: العاهل المغربي يوجه نداء الى مجلس الأمن

زلزال يضرب قيادة الشرطة الإسرائيلية

العثور على غرفة صلاة إسلامية عتيقة تحت تلة بابالمغاربة

الاردن يطالب بلجنة دولية لكشف خطورة حفريات المسجد الاقصى

القدس: اتهمت النيابة الاسرائيلية الاحد الشيخ تيسير بيوض التميمي بالتحريض ودخول المسجد الاقصى بدون تصريح، في محاكمة اكد خلالها قاضي قضاة فلسطين ان quot;لا قوة في الارضquot; تستطيع ان تمنعه من دخول الحرم القدسي للصلاة.وتقدمت النيابة الاسرائيلية في الجلسة الثانية من محاكمة الشيخ التميمي امام محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس الغربية بلائحة اتهام بدخول مدينة القدس والمسجد الاقصى بدون تصريح من السلطات الاسرائيلية، اذ انه يحمل هوية فلسطينية وليس وثيقة اسرائيلية زرقاء تمنح للمقدسيين.

وقد ارجئت المحاكمة الى الثامن من ايار/مايو المقبل، حسبما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس.وكان الشيخ التميمي دعا الى quot;يوم غضبquot; في التاسع من شباط/فبراير احتجاجا على اشغال عامة بدأتها اسرائيل قبل ثلاثة ايام من ذلك مؤكدة انها تريد ترميم جسر يؤدي الى باحة الحرم القدسي.

وبدأت الدولة العبرية في الوقت نفسه حفريات للتنقيب عن الآثار قرب المسجد الاقصى قبل وضع اعمدة تدعيم الجسر الذي اكدت انه تعرض لاضرار في 2004.ودان التميمي حينذاك quot;جريمة الحفر عند الاقصىquot; ودعا الشعب الفلسطيني الى quot;التوجه فورا الى المسجد الاقصى لحمايتهquot; من جرافات الاحتلال الاسرائيلي.وكرر التميمي الذي يشغل ايضا منصب رئيس رابطة العلماء المسلمين في الاراضي الفلسطينية خلال جلسة اليوم ان الحفريات quot;تستهدف هدم المسجد الاقصىquot;، مؤكدا ان quot;هذه المحاكمة سياسية تهدف الى اسكات الصوت الحر الذي يفضح ممارسات الاحتلال وجرائمهquot;.

وقد حضر الجلسة عدد من الموظفين والقضاة والمشايخ الى جانب المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية لطائفة الروم الارثوذكس، للتضامن مع التميمي.واكد التميمي quot;لا توجد قوة في الارض تمنعني من الدخول للصلاة في المسجد الاقصى (...) ولا يوجد في شرائع العالم لا في السابق ولا في الوقت الحالي ان يطلب المسلم اذنا لدخول المسجد الاقصى للصلاةquot;.وكانت اسرائيل احتلت الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية العربيةفي 1967 ثم ضمتها ومنحت المقدسيين هوية اسرائيلية زرقاء تثبت اقامتهم في المدينة المقدسة.

من جهتها، منحت السلطة الفلسطينية عند توليها المسؤولية في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، الفلسطينيين باستثناء فلسطينيي القدس، هوية فلسطينية.وفرضت اسرائيل على هؤلاء الحصول على تصريح لدخول القدس او المسجد الاقصى.وقال عزمي مصالحة محامي الشيخ التميمي quot;تقدمنا باعتراض لدى المستشار القضائي الاسرائيلي (المدعي العام) لالغاء لائحة الاتهام لانها سياسيةquot;.واكد انه quot;لا يحق لاسرائيل ان تشترط دخول اي مسلم الى المسجد الاقصى باذن او تصريح منها لان لا حق لاحد على المسجد الاقصى الا للمسلمينquot;، مشددا على ان quot;القدس محتلةquot; واي قرار يصدر عن المحكمة quot;باطل ويتنافي مع القرارات الدوليةquot;.

وتابع ان اسرائيل quot;ترسل من من خلال هذه المحاكمة رسالة الى الشعب الفلسطيني والعالم الاسلامي بانه لا يوجد اي مسلم غير قابل للاعتقال والعقوبة (تطبق) اذا دخل القدس وحاول ان يصلي في المسجد الاقصىquot;. وحول تهمة التحريض، اشار المصالحة الى quot;سابقة قانونية رفض فيها المستشار القضائي لائحة اتهام بالتحريض ضد الحاخام عوفاديا يوسف الذي قال ان العرب افاعي بحجة ان ذلك سيمس مصالح الجمهور وله تاثير على ملايين اليهودquot;.
واكد ان التميمي quot;لم يقم بتحريض عنصري وله مكانته الدينية المماثلة لعوفاديا يوسفquot;.

من جهته، قال المطران عطاالله حنا لوكالة فرانس برس quot;جئنا للتضامن مع الشيخ التميمي واستنكرنا وشجبنا ما يجري لان مدينة القدس من المفترض ان تكون مفتوحة ومرجعية لكل الاديان السماويةquot;.واضاف انه quot;لا يجوز لسلطات الاحتلال منع احد من الوصول اليهاquot;، مشيرا الى ان الشيخ التميمي quot;يمثل اعلى مرجعية دينية اسلامية ولا يجوز ان يمنعquot; من دخول القدس.

وكان المطران عطا الله حنا قاد صباح اليوم بعد قداس الاحد في كنيسة القيامة مسيرة تضم نحو 300 من المصلين المسيحيين وصلوا الى بوابات الاقصى للتعبير عن تضامنهم.وقال عطا الله حنا quot;اتينا اليوم لنجسد وحدة شعبنا ولنقول للقاصي والداني ان القدس مدينة عربية بكل ما فيها من محجات ومقامات روحية اسلامية ومسيحيةquot;، مؤكدا ان quot;المسيحيين الفلسطينيين يشاطرون اخوانهم المسلمين شركاءهم في الوطن الواحد الآلام والهواجس المشتركةquot;.واكد عطاالله حنا quot;نحن مع الحفاظ على الاقصى والدفاع عنه والذود عن قدسيته، رافضين الممارسات التي تستهدفهquot;.

وكانت بلدية القدس اعلنت الاثنين تعليق الاشغال التي اثارت احتجاجا كبيرا لدى الفلسطينيين وفي العالم العربي والاسلامي وادت الى مواجهات لكنها واصلت الحفريات. ورأى التميمي اليوم ان quot;الاعلان عن توقفها (الحفريات) تضليل للرأي العام العالمي والعربي والاسلاميquot;، متهما اسرائيل بانها quot;تسير بحسب مخططاتهاquot;.