القدس: نقلت اذاعة الجيش الإسرائيلي عن جنرال إسرائيلي اليوم الاثنين ان قدرات حزب الله الشيعي اللبناني اضحت حاليا اقوى مما كانت عليه عشية الحرب التي شنتها اسرائيل على الحزب في لبنان الصيف الماضي. وقال الجنرال يوسي بيداتس قائد وحدة الابحاث والاستخبارات العسكرية quot;ان حزب الله عزز قدراته وهو اليوم اقوى مما كان عليه قبل حرب لبنانquot;.

واضاف الجنرال ان سوريا تعزز قدراتها العسكرية وتستعد لاحتمال نشوب نزاع جديد في المنطقة قد يتسبب فيه طرف ثالث دون مزيد من التوضيح.وادلى الجنرال بهذه التصريحات اثناء اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان. واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان ان quot;اسلحة مختلفة مصدرها سوريا وايران تصل بانتظام الى حزب الله بما فيها انواع لم يكن يملكها في الماضيquot;.

وشنت اسرائيل الصيف الماضي حربا في لبنان لاكثر من شهر على حزب الله (12 تموز/يوليو- 14 اب/اغسطس) تقوم لجنة بالتحقيق في quot;الاخطاءquot; المرتكبة خلالها وادت الى عدم تمكن اسرائيل من القضاء على القدرات العسكرية لحزب الله. وقتل 120 عسكريا اسرائيليا واربعون مدنيا بنحو اربعة الاف صاروخ اطلقها حزب الله على بلدات في شمال اسرائيل اثناء هذه الحرب التي اوقعت 1200 قتيل لبناني وتسببت في اضرار مادية فادحة في لبنان.

واعتبر وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر مؤخرا ان على اسرائيل الاستعداد لنزاع جديد مسلح مع حزب الله خلال 2007