فرنسا والمانيا تدعوان الرباعي لموقف موحد من التسوية

اعتقال فلسطيني كان يخطط لتنفيذ عملية انتحارية في مصر

رايس لفرض تسوية على الفلسطينيين بخريطة طريق معدلة

الجيش الاسرائيلي يقوم بمناورات كبيرة في الجولان

الكنيست يبحث اليوم تنحية كتساف من منصبه

إيلاف، وكالات تعقد اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط اجتماعا اليوم الاربعاء في برلين لتحديد النهج الواجب اتباعه لايجاد حل لمعضلة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين حركتي حماس وفتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.وستحاول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس حث شركائها في اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط على عدم الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية في حال لم تلتزم حماس بشروط المجتمع الدولي.

وكانت رايس عقدت الاثنين في القدس قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعباس جاءت نتائجها مخيبة.وقال مسؤول اميركي كبير ان رايس ستطلب في موازاة ذلك من الدول الاوروبية تقديم دعم اكبر لتقوية موقع عباس في مواجهة حركة حماس.

ولم توافق حماس بعد على المطالب التي وضعتها اللجنة الرباعية وهي نبذ العنف والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود وبالاتفاقات المبرمة سابقا بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واسرائيل حركة حماس quot;منظمة إرهابيةquot;. إلا أن عباس الذي تصفه واشنطن بquot;افضل شريك لإرساء السلامquot; مع اسرائيل، اطلق من جانبه حملة دبلوماسية في اوروبا مدافعا عن مشروع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
ويرى كثيرون في تشكيل هذه الحكومة سبيلا لتفادي حرب اهلية فلسطينية واحراز تقدم في عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية.

ووصل عباس الى لندن أمس على ان يزور لاحقا فرنسا والمانيا لحث هذه الدول على إعطاء الحكومة المقبلة فرصة وهو ما ترفضه اسرائيل وواشنطن.وفرضت اللجنة الرباعية (روسيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة) مقاطعة على حكومة حماس بعد فوزها في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني/يناير 2006.وادى هذا الاجراء الى أزمة مالية واقتصادية حادة في الاراضي الفلسطينية.

واكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امس بعد لقاء رايس quot;تكثيف الجهود الدبلوماسية الاردنية لكسب التأييد الدولي لإنهاء الحصار المفروضquot; عليهم.

رايس تقود جولتها لإحياء عملية السلام

ودعت مجلة quot;ذي ايكونوميستquot; الى تخفيف الحصار المفروض على الفلسطينيين.وقالت المجلة في عددها الاخير quot;آن الاوان لتخفيف القيود الاقتصادية والتفاوض بالتفصيل بشأن وعود قيام الدولة الفلسطينيةquot;.

ويؤكد عباس ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في مكة في الثامن من الجاري حول حكومة الوحدة الوطنية يتماشى مع شروط اللجنة الرباعية لانه يرغم الحكومة الجديدة على احترام القرارات الدولية والاتفاقات السابقة الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وامتنعت واشنطن عن اعلان موقف قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية فعليا في حين رفضت اسرائيل بشكل قاطع التعامل مع اي حكومة تشارك فيها حماس.وقال دبلوماسيون اميركيون انهم يحاولون فهم التعقيدات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية على الرغم من عقد لقاءات عدة مع عباس وعدد من القادة العرب في الايام الاخيرة.

وبعد لقاء عباس صرحت رايس للصحافيين quot;لا نعرف بعد السبيل الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لاننا لم نحصل بعد على معلومات وافية في هذا الخصوصquot;.واكد مسؤول اميركي كبير انه لا يتوقع ان تغير اللجنة الرباعية موقفها خلال اجتماع برلين، على الرغم من معارضة دول اوروبية لسياسة المقاطعة شأنها في ذلك شأن روسيا.ومضى يقول quot;انني واثق من ان شروط اللجنة الرباعية ستبقى على حالهاquot;.

ويتوقع ان تتم الموافقة خلال الاجتماع على الاقتراح الاوروبي بتوسيع الالية الموقتة لتقديم المساعدات المالية إلى الفلسطينيين والتي سمحت بتخصيص مساعدات انسانية بقيمة 160 مليون دولار منذ تموز/يوليو الماضي.

حمد يطالب الرباعية الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية
و طالبت الحكومة الفلسطينية اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي تجتمع اليوم الاربعاء في برلين quot;بالاعتراف بحكومة الوحدة الوطنيةquot; التي يعمل القيادي في حماس اسماعيل هنية على تشكيلها وبرفع الحصار المفروض على الفلسطينيين.

وقال غازي حمد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية لوكالة فرانس برس quot;هناك حكومة وحدة وطنية تشمل كل اطياف العمل السياسي وبالتالي لا يوجد اي مبرر امام الرباعية الان لاتخاذ اي موقف سلبي باتجاه هذه الحكومةquot;.واضاف quot;لذلك نتمنى ان تتخذ اللجنة الرباعية موقفا ايجابيا والا تلجأ الى اساليب الضغط واساليب الحصارquot;.
واوضح quot;يجب ان تقتنع اللجنة الرباعية الان أن الواقع الفلسطيني تغير هناك برنامج سياسي وطني مجمع عليه quot;.

واضاف quot;سمعنا من بعض الاطراف المشاركة في الرباعية بعض الاشارات الايجابية مثل الموقف الروسي والموقف الاوروبي والامم المتحدة (...) كلها اعطت اشارات ايجابية وجيدةquot;.
وتابع quot;لكن يبقى الموقف الاميركي الذي يتخذ دائما جانب المعارضة والرفض وان كان هذه المرة واضحا ان هناك نوعا من التردد والغموض في الموقف الاميركي خصوصا بعد اللقاءات التى اجرتها (وزيرة الخارجية كوندوليزا) رايس مع الرئيس محمود عباس ومع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وكان موقفها سننتظر ونرى تشكيل الحكومةquot;.

وقال حمدquot; نطالب اللجنة الرباعية برفع الحصار والاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية باعتبار ان هناك برنامجا سياسيا وطنيا لا يمكن للمجتمع الدولي ان يقوم بعملية فرز وعملية فصل بين الاطياف السياسية المشاركة في هذه الحكومة او هذا الائتلافquot;.

واضاف حمد quot;قدمنا برنامجا سياسيا واقعيا ومرنا ويمكن ان يفتح الباب امام عملية سياسية جادة وقلنا بشكل واضح اننا لن نقف عقبة امام التحرك السياسي للرئيس عباس لكن نحن لم نسمع من الطرف الاسرائيلي حتى الان اي موقف ايجابي وبالتالي يجب ان يكون الضغط على اسرائيل وليس على الطرف الفلسطينيquot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان اسرائيل تأمل في ان تبقى اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط على شروطها لرفع العقوبات التي تفرضها الحكومة الفلسطينية.

مقتل فلسطيني شرق دير البلح

وفي الشأن الميداني الفلسطيني اعلنت مصادر طبية اليوم الاربعاء أن فلسطينيا قتل صباحا جراء انفجار جسم مشبوه كان بالقرب من منزله شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وقالت المصادر quot;ان محمود عواد السميري (33 عاما) من بلدة وادي السلقا شرق دير البلح وسط قطاع غزة وصل الى المستشفى اشلاء جراء انفجار جسم مشبوه كان موجودا بالقرب من منزلهquot;.
يشار الى ان بلدة وادي السلقا تقع بالقرب من الحدود الفاصلة بين قطاع غزة واسرائيل وسط قطاع غزة.