واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستجتمع مطولا مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماع اللجنة الرباعية للشرق الاوسط المقرر يوم الجمعة في واشنطن. وقال المتحدث ان رايس ستتناول العشاء مع وزير الخارجية الروسي مساء اليوم الخميس ثم تجتمع به بعد ظهر الجمعة في اعقاب اجتماع اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) لمدة ساعة.

ومن المواضيع التي سيتم التطرق اليها خلال الاجتماعين، الشرق الاوسط وايران وكوسوفو والعلاقات الثنائية والاصلاحات السياسية والاقتصادية في روسيا والوضع في القوقاز. وقال ماكورماك ردا على سؤال حول مدة المباحثات quot;لم يجتمعا منذ فترةquot;. وشهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترا في الاشهر الاخيرة خصوصا خلال المفاوضات الحثيثة والصعبة في مجلس الامن الدولي حول العقوبات الواجب فرضها على ايران لرفضها تجميد انشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وافادت مصادر دبلوماسية ان معارضة موسكو لفرض عقوبات صارمة على ايران ارغمت مجلس الامن الدولي على تخفيف وقع القرار الدولي 1737 الذي تم تبنيه في كانون الاول/ديسمبر مما اثار استياء رايس. ومذذاك تتخذ موسكو مواقف مغايرة لمواقف واشنطن حول ملفات عدة. ففي الشرق الاوسط تريد روسيا اشراك ايران وسوريا في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وهو امر ترفضه رايس.

وانتقدت موسكو زيادة الوجود العسكري الاميركي في الخليج لممارسة ضغوط اكبر على ايران التي تتهمها واشنطن بالتدخل في شؤون العراق.واحتجت روسيا على نشر عناصر لنظام الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في تشيكيا وبولندا.