التحقيقات الإسرائيلية في حرب لبنان تثبت تورط أولمرت

القدس: جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاربعاء خلال لقائه مع وزيرة الخارجية البريطانية ماغريت بيكيت التأكيد على ان اي حكومة فلسطينية يجب ان تحترم المبادىء التي فرضتها اللجنة الرباعية الدولية. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان quot;اشاد رئيس الوزراء باعادة تأكيد اللجنة الرباعية للمبادىء الثلاثة التي يتعين على اي حكومة فلسطينية احترامها وهي الاعتراف باسرائيل وبالاتفاقيات الموقعة سابقا ووقف العنفquot;.واضاف quot;يجب على اي حكومة للسلطة الفلسطينية ان تحترم هذه الشروطquot;.

وتضم اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة. كما تناول اولمرت ملف ايران التي تتهمها اسرائيل بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني. واضاف البيان ان quot;رئيس الوزراء اوضح اهمية قرار مجلس الامن الدولي 1737 الذي يفرض عقوبات على ايران. واكد ان ايران لم تتمكن بعد من القدرات النووية وانه لا يزال من الممكن منعها من التوصل الى ذلك باعتماد عقوبات فعالة بما فيها العقوبات المتخذة خارج الامم المتحدة من قبل دول مختلفةquot;.

وتابع البيان ان quot;اولمرت اتفق مع بيكيت على انه لا يزال من الممكن منع ايران من حيازة سلاح نووي بوسائل غير عنيفةquot;. كما تطرقت مباحثات الجانبين الى القرار 1701 الذي وضع حدا للحرب في لبنان والى quot;انتهاكاتهquot; في الوقت quot;الذي يواصل فيه حزب الله بمساعدة سوريا، محاولاته تهريب اسلحة الى جنوب لبنانquot;.

وكانت بيكيت التي تزور لاول مرة اسرائيل منذ تعيينها وزيرة للخارجية، زارت الاربعاء رام الله في الضفة الغربية. واعربت عن املها في ان تنجم عن القمة الفلسطينية في مكة المكرمة quot;نتائج جيدةquot;. وقالت quot;اذا تم التوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية على اساس المبادىء التي حددتها اللجنة الرباعية، فاننا سنرحب بهاquot;.