عمان-ابو ظبي: عاد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الىعمان مساء اليوم بعد زيارة قصيرة الى السعودية اجرى خلالها مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حول اخر التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط. واجرى الزعيمان الملك عبدالله وخادم الحرمين الشريفين مباحثات تناولت علاقات التعاون الثنائي بين البلدين والتحركات التي تشهدها الساحتان العربية والدولية لاعادة اطلاق العملية السلمية.

وبحثت قمة الزعيمين الموضوعات التي ستتصدر جدول اعمال القمة العربية في دورتها التاسعة عشرة التي ستعقد في العاصمة السعودية في نهاية مارس المقبل. واكد الزعيمان على ضرورة العمل على انجاح هذه القمة التي يأتي انعقادها في ظروف بالغة الدقة والخروج بقرارات تلبي مصالح الدول العربية وشعوبها وتعزز مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك. وشددا في هذا الاطار على ضرورة استمرار التنسيق وتوحيد المواقف حيال مختلف القضايا والتحديات التي تواجه الامة العربية والمنطقة في هذه المرحلة الصعبة.

واستعرض العاهل الاردني خلال المباحثات مجمل الاتصالات واللقاءات والمشاورات التي اجراها مؤخرا مع عدد من القيادات العربية والدولية والاطراف المعنية بعملية السلام لاستكشاف السبل الممكنة لحل الازمات التي تواجه منطقة الشرق الاوسط وخاصة القضية الفلسطينية. كما بين ان مباحثاته مع الرئيس الاميركي في واشنطن الاسبوع المقبل ستركز على ضرورة تسريع الجهود المبذولة لتحريك العملية السلمية في منطقة الشرق الاوسط وايجاد مخرج للازمات التي تواجهها المنطقة.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية والمساعي المبذولة لدفع عملية السلام اكد الزعيمان ضرورة توحيد الصف الفلسطيني والعمل مع المجتمع الدولي لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته المشروعة في اقامة دولته المستقلة على اساس خطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

الرياض تدعو دولا عربية للمشاركة في القمة

عبد الله الثاني في الرياض اليوم: قمة اردنية سعودية للتنسيق لخطاب واشنطن

مبارك يلتقي عباس ومفوضة الاتحاد الأوروبي

مبارك يقوم بزيارة سريعة الى الرياض الثلاثاء

عبدالله الثاني يبحث في الرياض تحريك عملية ا لسلام والقمة العربية

مشعل في روسيا بحثا عن الدعم لرفع الحظر الغربي

حماس اختارت غالبية وزراء حكومة الوحدة من الضفة

العمليات الإسرائيلية في نابلس تدخل يومها الثاني

اشتباه في قيام شركات إسرائيلية بتمويل حماس

محمود عباس في القاهرة للبحث في حكومة الوحدة

عبدالله الثاني توجه إلى الرياض

واكد العاهل الاردني وخادم الحرمين الشريفين على ان الالتزام بتنفيذ اتفاق مكة يشكل ضمانة لترسيخ الوحدة الفلسطينية وتحقيق الوفاق الوطني من خلال تشكيل حكومة قادرة على التصدي للتحديات التي تواجه الفلسطينيين وفي مقدمة ذلك رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني. كما دان الزعيمان الانتهاكات التي تمارسها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية وبخاصة الانتهاكات المتواصلة منذ الليلة الماضية في مدينة نابلس.

وفي الشأن العراقي اعرب الزعيمان عن ادانتهما لكل المحاولات التي تستهدف تاجيج العنف والاقتتال بين ابناء الشعب الواحد مؤكدين دعمهما ومساندتهما للجهود الرامية الى المحافظة على وحدة العراق وتماسكه على النحو الذي يخدم تطلعات شعبه في الامن والاستقرار.

وفيما يتصل بالازمة اللبنانية اكد الزعيمان دعمهما للحكومة اللبنانية في مساعيها الرامية لتدعيم الصف اللبناني وتقريب وجهات النظر بين جميع الاطراف حفاظا على وحدة وامن لبنان واستقراره. اعربا عن املهما في ان يتمكن جميع اللبنانيين من العمل الجاد للخروج من الازمة السياسية الحالية وتجنيب لبنان المخاطر المحدقة به.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاردنية السعودية اكد الزعيمان حرصهما على توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في جميع الميادين وخاصة السياسية والاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين معربين عن ارتياحهما الكبير للمستوى المتقدم والمتميز الذي وصلت اليه هذه العلاقات.

واعرب العاهل الاردني عن تقديره وشكره لجهود المملكة العربية السعودية في مساندة ودعم الاردن مما يسهم في تنفيذ برامجه التنموية في المجالات كافة.

جودة: الزيارات هدفها تحريك عملية السلام وبلورة موقف عربي متوافق

و تهدف زيارة العاهل الاردني الى مصر والسعودية الى تحريك عملية السلام وبلورة موقف عربي متوافق حيال التطورات المتعلقة بالعملية السلمية وحل القضية الفلسطينية. وقد اكد المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جوده خلال لقائه الاسبوعي مع الصحافيين اهمية الزيارة المرتقبة للعاهل الاردني الى الولايات المتحدة حيث يلتقي كبار المسؤولين الامريكيين كما يلقي كلمة امام جلسة مشتركة للكونغرس الاميركي.

وحول ما نقلته بعض وسائل الاعلام عن مبادرة سعودية quot;للمصالحةquot; بين الاردن وسوريا وبين الاردن وحماس قبيل القمة العربية التي تستضيفها الرياض اواخر شهر مارس المقبل شدد جوده على حرص بلاده على انجاح اي قمة عربية. واضاف ان العاهل الاردني مشارك فاعل في هذه القمم التي تعتبر الية ضرورية ومهمة للتشاور والتنسيق بين قادة الدول العربية موضحا ان ما بين الاردن وسوريا من قضايا يتم البحث فيها quot;واذا كان هناك اختلاف في وجهات النظر فذلك لا يستدعي استخدام ما يوصف بالمصالحةquot;. واوضح جوده ان الملفات العالقة بين الاردن وحركة حماس هي ملفات امنية تتابع من قبل الاجهزة الامنية المعنية مشيرا الى ان الاردن يتعامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومتها بشكل طبيعي.

واعرب المتحدث الاردني عن امله بان تجرى مناقشة قانون المطبوعات والنشر في اسرع فرصة ممكنة في مجلس النواب مضيفا ان هناك الكثير من الايجابيات في التعديلات المطروحة على القانون تم التوصل اليها من خلال تفاهم مشترك بين الحكومة والمجلس الاعلى للاعلام ونقابة الصحافيين.

عباس في الامارات بعد مصر

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاثنين الى الامارات العربية المتحدة لاجراء محادثات مع المسؤولين فيها حول الجهود الرامية الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وقالت وكالة الانباء الاماراتية ان عباس الاتي من مصر سيجري محادثات مع رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ومسؤولين اخرين quot;تتناول اخر المستجدات على الساحة الفلسطينيةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني ورئيس حركة فتح اعلن انه بحث في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;وسائل تعزيز اتفاق مكة (...) وجهود الدول العربية لرفع الحصار السياسي الاقتصادي المفروض على الشعب الفلسطينيquot;. وذكر عباس بانه رغم تلقيها بارتياح اتفاق مكة، طالبت بعض الدول ان quot;يكون الفلسطينيون اكثر وضوحا حول برنامجهم السياسي وخصوصا مبدأ الاعتراف (باسرائيل) بدلا من الاكتفاءquot; بالحديث عن الاتفاقات المبرمة مع الدولة العبرية.

واتفق عباس وحركة حماس في اتفاق مكة المكرمة الذي ابرم في الثامن من شباط/فبراير على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقد اجرى عباس محادثات ايضا مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.