واشنطن: اعلن الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط الاثنين في واشنطن انه يزور العاصمة الاميركية للحصول على مساعدة الولايات المتحدة السياسية والعسكرية ضد quot;الاحتلال السوري غير المباشرquot; للبنان.وقال جنبلاط في محاضرة القاها في معهد quot;اميريكان انتربرايز انستيتيوتquot; في واشنطن quot;هذا ليس سرا. نعم ابحث عن المساعدةquot;.واضاف quot;احتاج الى مزيد من المساعدة السياسية والعسكرية ضد الاحتلال السوري غير المباشر لان الاحتلال السوري المباشر لم يعد قائماquot;.

واوضح جنبلاط الذي سيلتقي الاربعاء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان سوريا ما زال لديها تأثير في لبنان quot;باحتلال غير مباشرquot; وتعمل عن طريق حزب الله اللبناني الشيعي وحلفاء آخرين.واكد النائب اللبناني زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي quot;سافعل ما بوسعي لتحرير بلدي من الاحتلال السوري غير المباشرquot;.

وتشهد العلاقات بين سوريا ولبنان توترا شديدا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 الذي ادى الى تسريع انسحاب القوات السورية من لبنان بموجب القرار الدولي رقم 1559.واتهمت الاكثرية النيابية الحاكمة دمشق بالوقوف وراء اغتيال الحريري الذي اشار تقرير اولي للجنة التحقيق الدولية في مقتله الى احتمال ضلوع مسؤولين امنيين سوريين فيه.

ويواجه لبنان حاليا ازمة خانقة منذ استقالة الوزراء الشيعة من الحكومة اللبنانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وسط خلاف على قانون المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري.