وليامز يبحث مع السنيورة الخروقات الاسرائيلية لأجواء لبنان
دمشق-صيدا: اكد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم مجددا موقف بلاده الداعم لكل ما يتفق عليه اللبنانيون بما يحقق الوفاق الوطني ويخدم مصالح لبنان وانتماءه العربي. جاء تأكيد الشرع خلال لقائه هنا اليوم وفد حزب الاتحاد في لبنان برئاسة رئيس الحزب عبدالرحيم مراد وبحث معه الوضع المتأزم في لبنان.

واكد مراد في تصريح للصحافيين عقب اللقاء أهمية العلاقات الأخوية المميزة التي تربط البلدين الشقيقين سوريا ولبنان. ودعا رئيس حزب الاتحاد اللبناني الى اعادة تكوين السلطة والمؤسسات الدستورية في لبنان على أسس سليمة بحيث تكون ممثلة لكل اللبنانيين مؤكدا ان ذلك لا يتم الا بتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخابي جديد وعادل وتحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات النيابية على أن يتم بعد ذلك اجراء انتخابات رئاسية.

وحول الخطوات المقبلة للمعارضة أشار مراد الى وجود خطوات أخرى أمام المعارضة ستقوم بها لإجبار السلطة على التجاوب مع مطالب المعارضة مشيرا الى أن جميع الخطوات التي قامت بها المعارضة كانت تحركات سلمية وتعبيرا سلميا بعيدا عن العنف. ورحب مراد بكل المبادرات بغية ايجاد الحلول للازمة اللبنانية وقال نحن نتطلع دائما الى الدور السوري الذي يحرص على مصلحة لبنان ويدعم كل ما يتفق عليه اللبنانيون.

أما بالنسبة إلى المحكمة الدولية فقال مراد ان هذه المحكمة في وضعها الراهن هي محكمة سياسية وليست قضائية وهذا مرفوض ولا يجوز أن تستخدم غطاء للتدخل في هذه المنطقة.

العثور على متفجرات قرب مخيم للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان

افادت قوى الامن الداخلي اللبناني اليوم الثلاثاء في بيان انها عثرت على كميات من المتفجرات quot;المتطورةquot; قرب مخيم للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان. وقالت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة في البيان انها quot;في اطار المراقبة والاستعلام المكثف للمواقع المشبوهة والبؤر الأمنية، توفرت معلومات عن قيام مجموعة ارهابية في مخيم عين الحلوة بالتخطيط لتهريب مواد متفجرة متطورة الى خارج المخيم تمهيدا لاستعمالها في أعمال ارهابيةquot;. ويقع المخيم قرب مدينة صيدا الساحلية.

واضاف البيان quot;بنتيجة المراقبة المركزة تم تحديد المكان الذي وضعت فيه هذه المواد في منطقة أمنية حساسة وخطرة تقع في محيط المخيم المذكور تمهيدا لنقلهاquot;. واوضح انه quot;بناء لاشارة النيابة العامة التمييزية قامت مجموعة من شعبة المعلومات في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بعملية خاطفة تمكنت على اثرها من ضبط 31 قطعة متفجرة تم سحبها من المكانquot;.

وخلص البيان الى القول quot;بنتيجة الكشف على هذه المواد تبين انها موقتات تفجيرية كهرو-كيميائية متطورة تعمل بواسطة تفاعل مواد كيميائية موجودة بداخلها تستخدم للتفجير ويمكن توقيتها لفترات زمنية طويلة تصل الى 124 يوماquot;. والسبت، عثر على ست قاذفات من نوع quot;آر بي جيquot; وثماني قنابل يدوية على حافة الطريق السريع جنوب صيدا.

وكان عثر قبل يومين على ثماني قنابل يدوية في ارض بور في منطقة كسروان المسيحية شمال بيروت وعلى صندوق من الديناميت في حي الاشرفية المسيحي في بيروت. وتزايد عمليات العثور على هذه المتفجرات في بلد يتوفر فيه السلاح في السوق السوداء، يزيد من مخاوف اللبنانيين من تدهور الوضع الامني.