الياس توما من براغ: تسلم مدير المكتب العسكري للرئيس التشيكي الجنرال فلاستيميل بيتسيك اليوم رئاسة أركان القوات المسلحة التشيكية خلفا للجنرال بافل شتيفكا الذي شغل هذا المنصب طوال الأربعة أعوام الماضية والذي ينتظر أن يعين في السلك الدبلوماسي تمهيدا لتعيينه سفيرا في إحدى الدول .

وقد جرت مراسم التسليم والاستلام لرئاسة الجيش بحضور وزيرة الدفاع التشيكية السيدة فلاستا باركانوفا فيما سيقوم الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس بتسليمه منصبه بشكل احتفالي غدا الخميس . ويعتبر منصب رئيس الأركان الموقع الأعلى داخل الجيش التشيكي عسكريا والأعلى رتبه بصلاحيات واسعة تسمح له بقيادة القوات المسلحة غير أنه يخضع لإمرة وزيرة الدفاع التشيكية .

ويمتلك رئيس الأركان كلمة مؤثرة أثناء اتخاذ القرارات الخاصة بإرسال قوات تشيكية إلى خارج البلاد وقيادة المفاوضات الخاصة بمشاريع التسليح العسكرية مما يعني المساهمة في اتخاذ القرارات الخاصة بمشاريع بمليارات الكورونات تدفع من ميزانية الدولة ، كما انه يمثل الجيش أمام الرأي العام ويعتبر حلقة الوصل بين الإدارة المدنية لوزارة الدفاع والقوات المسلحة كما انه المسؤول عن عدم خرق المجال الجوي التشيكي أما في حال تعرض البلاد للخطر فانه مسؤول عن وضع الخطة الخاصة بإعلان التعبئة وانتقال الجيش من الوضع السلمي إلى الوضع الحربي .

وستكون المهمة الرئيسية لرئيس الأركان الجديد الانتهاء من الإصلاحات الأساسية الجارية في الجيش التشيكي .وكان رئيس الأركان السابق قد أنجز الإصلاح الرئيسي والاهم في تاريخ الجيش التشيكي والذي تمثل في إلغاء الخدمة الإلزامية وتحويل الجيش التشيكي إلى جيش محترف .