عمان: قال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الجمعة ان منطقة الشرق الاوسط امام خيارين هما quot;السلام والاستقرار او الفوضى والعنفquot; ، مؤكدا على ضرورة التحرك لايجاد تسوية شاملة تجنب المنطقة quot;الغرق في الكوارثquot;. واكد الملك عبد الله الثاني خلال لقاء بثه التلفزيون الاردني كان سجل قبيل توجهه الى واشنطن الاربعاء quot;بصراحة نحن في هذه المنطقة امام خيارين خيار السلام والاستقرار او خيار الفوضى والعنف والدمارquot;.

واضاف ان quot;المستجدات التي تمر فيها المنطقة في غاية التعقيد والصعوبة ولابد من التحرك على مختلف الاصعدة والاتصال مع مختلف الاطراف لمنع تردي الاوضاع وضياع الفرصة المتاحة لايجاد تسوية شاملة تجنب هذه المنطقة وشعوبها ما يمكن ان تغرق فيه من الكوارث وانتشار الفوضى والعنف في كل مكانquot;.

واوضح الملك عبد الله ان quot;زيارتي للولايات المتحدة تأتي في هذا الإطار، فهي عضو رئيسي في اللجنة الرباعية، ونحن على قناعة تامة انه لا بد من التحرك والتعاون مع الأطراف المؤثرة وعلى رأسها الولايات المتحدة لايجاد مخرج او تسوية لهذه الأوضاع التي تهدد المنطقة بكاملهاquot;. ورأى ان quot;الولايات المتحدة طرف اساسي في قضايا المنطقة ولا يمكن لأحد أن يتجاهل دورها لانها أكثر دولة قادرة على التاثير على اسرائيلquot;،مشيرا الى انه quot;ان الآوان لتمارس هذا الدور المؤثر وتثبت لشعوب المنطقة شفافيتها وعدم انحيازها إلى طرف دون الأخرquot;.

واكد الملك عبد الله ان quot;المسؤولية الرئيسية (تقع) على اسرائيلquot;،داعيا اياها ان quot;تختار بين ان تبقى اسيرة عقلية اسرائيل القلعة او ان تعيش بسلام واستقرار مع جيرانهاquot;. ومن جانب اخر ، اكد العاهل الاردني ان quot;تركيز الولايات المتحدة حاليا هو على العراق وهي تسعى لايجاد مخرج لها من الوضع المتفجر هناك وتعقيداتهquot;.

لكنه اشار الى انه لمس خلال لقاءاته الاخيرة في عمان مع الرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كونداليزا رايس quot;التزاما صريحا باهمية القضية الفلسطينية التي ما زلنا نرى انها القضية الاولى في المنطقة ولا يمكن ايجاد حل لقضايا المنطقة الأخرى إلا من خلال ايجاد حل عادل لهذه القضيةquot;.