الجزائر: قال رئيس الحكومة الجزائرية عبدالعزيز بلخادم اليوم إن الشرطة البريطانية أوقفت عبدالمؤمن خليفة المتهم باختلاس2.7 مليارات دولار أميركي عبر بنكه الخاص الذي أنشأه في الفترة بين 1999 و2003 . وأبلغ الصحافيين أن عبدالمؤمن قد إعتقله الأمن البريطاني في بيته في قلب العاصمة البريطانية لندن الثلاثاء الماضي بتهمة تبييض الأموال والإقامة غير المشروعة. وكانت السلطات الجزائرية قد أصدرت مذكرة توقيف دولية ضد عبدالمؤمن في آذار (مارس) 2003 بعد ثبوت تورطه في فضيحة تبييض الأموال واختلاسها وتهريب أموال عامة والتلاعب بتأمين شركة كندية، إنتهت بالحكم عليه بالسجن غيابيًا خمس سنوات قبل أن تصدر عن الشرطة الدولية quot;انتربولquot; مذكرة توقيف ضده.

ومنذ سنتين سعت الجزائر لدى السلطات البريطانية من أجل تسليمها المتهم عبدالمؤمن لكن المفاوضات تعثرت لغياب إتفاقية تبادل المطلوبين قضائيًا بين البلدين والتي وقعت أخيرًا.

وقضية الخليفة تشمل أيضًا إدانة 103 متهمين بينهم: مسؤولو وكالات بنكية ومؤسسات حكومية جزائرية، وتجرى محاكمتهم في محكمة البلدية الواقعة على بعد 50 كيلومترًا جنوب العاصمة الجزائرية منذ 8 كانون الثاني (يناير) الماضي.

مقتل 8 من عناصر الأمن الجزائري

على صعيد آخر، أعلن مصدر أمني اليوم أن ثمانية من عناصر الأمن الجزائري قتلوا في اعتداء إرهابي في منطقة تاسوست في ضاحية تيزي اوزو شرقي العاصمة الجزائرية. وأوضح أن الاعتداء وقع في نقطة تفتيش كانت تقيمها عناصر الأمن قبل أن تُفاجأ بإطلاق كثيف للنار من قبل مجموعة مسلحة كان أفرادها يستقلون سيارتين مدنيتين ما أسفر عن سقوط القتلى الثمانية في صفوف الشرطة. وأضاف المصدر أن المجموعة المسلحة تمكنت من الفرار فيما سارعت قوات الأمن إلى تمشيط المنطقة بحثًا عنهم.

وكانت منطقة تيزي اوزو قد شهدت منتصف الشهر الماضي تفجير ثلاث سيارات مفخخة أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم عنصران من الأمن وجرح ثلاثة آخرين.