نيويورك: يعقد اجتماع للدول الست الكبرى المكلفة بالملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) الاثنين في مقر الامم المتحدة لبحث قرار جديد يشدد العقوبات على ايران، بحسب ما افاد دبلوماسيون. وقال الدبلوماسيون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم ان الاجتماع غير الرسمي سيجمع مندوبي هذه الدول في الامم المتحدة.

ومن المتوقع ان يقوم المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز الموجود في نيويورك للمشاركة في مناسبة خاصة، بزيارة مجاملة بعد ظهر الاثنين الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وجرت محادثات هاتفية السبت بين المدراء السياسيين لوزارات خارجية الدول الست اتفق بعدها على نقل المحادثات حول الملف النووي الايراني الى سفراء الدول الست في الامم المتحدة، في محاولة للتوصل الى قرار جديد يفرض عقوبات اضافية على طهران التي ترفض تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك الاثنين في واشنطن ان سفراء الامم المتحدة سينتهون quot;من العمل على كل النقاط العالقة (...) ويبدأون بصياغة قرارquot;. واضاف quot;لديهم عمل كثير، الا ان الامور تتقدمquot;، معربا عن امله بان تبدأ عملية الصياغة هذا الاسبوع. وكان مجلس الامن اصدر بالاجماع في 23 كانون الاول/ديسمبر القرار 1737 الذي فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران في مجالات محددة: تخصيب اليورانيوم والمشاريع المرتبطة بالمحركات العاملة بالمياه الثقيلة وتطوير البرامج البالستية.