اجتماع لسفراء الدول الست حول ايران

هيئة شيعية تحذر من مشاركة ايران في مؤتمر بغداد الدولي

الدول الست تبحث تشديد العقوبات على إيران

القدس، بكين، طهران: أعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء انه تم تعزيز الاجراءات الامنية حول البعثات الدبلوماسية الاسرائيلية خوفا من عمليات خطف او هجمات من قبل ايران اثر اختفاء جنرال ايراني سابق في تركيا. واضافت الاذاعة ان جهاز الامن الداخلي (شين بت) المسؤول خصوصا عن حماية السفارات والقنصليات والمؤسسات الرسمية الاسرائيلية الاخرى في الخارج، اصدرت توجيهات بتعزيز اجراءات المراقبة والحذر.

واوضحت ان هذه الاجراءات الاحتياطية اتخذت بعد اختفاء نائب سابق لوزير الدفاع الايراني. وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان ايران تشتبه بان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) وجهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) خطفا او ساعدا الشهر الماضي الجنرال علي رضا اصغري على الفرار.

وصرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاثنين ان طهران طلبت quot;توضيحات من السلطات التركيةquot; بشأن اختفاء اصغري. وذكرت وكالة الانباء الايرانية شبه الرسمية quot;مهرquot; ان اصغري موظف متقاعد في وزارة الدفاع ونائب وزير الدفاع السابق علي شمخاني. وكان شمخاني وزيرا للدفاع في عهد حكومة الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي.

ووصف هذا الجنرال بانه مسؤول سابق في حراس الثورة ويملك معلومات مهمة عن البرنامج النووي الايراني. ويبدو انه كان مسؤولا عن نشاطات حراس الثورة، الجيش العقائدي للنظام الاسلامي، في لبنان، ومتورط في خطف الطيار الاسرائيلي رون اراد الذي فقد في لبنان. ويعتقد المسؤولون الاسرائيليون منذ سنوات ان ايران تملك المعلومات الاساسية عن اراد.

من جهة ثانية يكتنف الغموض مصير مسؤول عسكري إيراني سابق كان يشغل منصبا رفيعا في الحرس الثوري بعد اختفائه في اسطنبول التركية. فمن جهة طالبت إيران رسميا الحكومة التركية باتخاذ كل الخطوات للكشف عن مصيره، فيما تحدث الحرس الثوري عن إمكانية أن يكون قد تعرض للاختطاف.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله يوم الاثنين 5-3-2007 إن إيران quot;طلبت من مسؤولين أتراك التحقيق في اختفاء مسؤول عسكري ايراني كبير سابق كان قد فقد خلال زيارة لتركيا، وهو الجنرال المتقاعد علي رضا أصغريquot;.

وقال وزير الخارجية ان ايران quot;تتخذ كل الخطوات اللازمةquot; لحل قضية نائب وزير الدفاع السابق علي رضا أصغري (63 عاما) الذي فقد بعد أن حجز في أحد فنادق اسطنبول في السابع من فبراير/ شباطquot;.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية أيضا نقلا عن متكي قوله quot;لقد سافر مدير عام من وزارة (الخارجية) الى تركيا لمتابعة القضية، وطلبنا من تركيا التحقيق في قضية أصغري.quot;

فيما ذكرت quot;رويترزquot; اليوم في تقرير لها نقلا عن صحيفة quot;حرييتquot; التركية أن أصغري ضالع في أنشطة نووية لكنها لم تكشف عن مصدرها. وأوردت صحيفة quot;حرييتquot; التركية على موقعها الإنجليزي يوم 5 مارس/آذار أن الحكومة التركية عممت صور علي رضا أصغري على الحدود محاولة منها لتحديد مصيره.

وقالت إن quot;أصغري الذي كان يعمل لصالح وزارة الدفاع الإيرانية وصل إلى اسطنبول قادما من دمشق في منتصف ديسمبر واختفى بعد قضاء ليلة واحدة في فندق جيلانquot;، مشيرة إلى أنه تم حجز غرفة لأصغري في فندق quot;جيلانquot; بأسطنبول يوم 6 شباط الماضي من قبل ثلاثة أشخاص quot;أاختفواquot; بدورهم أيضا. ودخل أصغري الأراضي التركية عبر مطار quot;أتاتوركquot;.

ايران تؤكد استعدادها للتفاوض مع واشنطن لكن بدون شروط

واكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان ايران مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة لكن بدون شروط وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;اعتماد مليquot; الاصلاحية. وقال متكي quot;لقد قلنا على الدوام اننا مستعدون لاجراء مفاوضات (...) وبخصوص الملف النووي لقد قلنا انه يجب ان يسحبوا شرط تعليق (تخصيب اليورانيوم) من اجل التفاوضquot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عدة مرات ان الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع ايران بشرط ان تعلق اولا برنامجها لتخصيب اليورانيوم كما يطلب منها مجلس الامن الدولي. وقطع البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في 1980 بعد احتجاز دبلوماسيين رهائن في طهران.

واضاف متكي quot;ليس لدينا مشكلة في التفاوض ولا في اقامة علاقات (مع الولايات المتحدة) لكن يجب ان يتم ذلك في اطار منطقي ويرتكز على اساس استقلال البلاد وقيم النظام الاسلاميquot;. وتابع quot;ندرس بدقة تصريحات بعض المسؤولين الاميركيينquot;.

ايران تجري تدريبات للدفاع الجوي في موقع نووي

واجرت ايران اليوم تدريبات للدفاع الجوي حول مصنع اصفهان النووي في ما تتزايد الضغوط الدولية على طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل، على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وذكر مكتب حاكم اصفهان ان quot;تدريبات للدفاع الجوي تجري حول المنشآت النووية في اصفهان (وسط) بين الساعة10:00 بالتوقيت المحلي (6:30 تغ) و13:00 (9:30 تغ)quot;. واضاف ان quot;سيارات اسعاف وفرق انقاذ ستشارك في هذه التدريباتquot;.

وتنظم هذه التجارب التي لم يكشف عن سبب اجرائها، في حين يتواصل الحديث عن احتمال شن الولايات المتحدة هجوما جويا على منشآتها النووية. وبعد رفض طهران مجددا تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم، تبحث الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا، في استصدار قرار دولي جديد لتشديد العقوبات التي كانت فرضت في كانون الاول/ديسمبر على البرامج النووية والبالستية الايرانية.

ويشتمل نشاط مصنع اصفهان على انتاج غاز هيكزافلورايد اليورانيوم (سادس فلوريد اليورانيوم) الذي يغذي مفاعل نطنز حيث تقوم ايران بتخصيب اليورانيوم. وتخشى الدول الغربية من ان تستخدم ايران تخصيب اليورانيوم لصنع القنبلة الذرية، في حين تؤكد طهران ان برنامجها النووي سلمي.

وفي مقابلة لصحيفة quot;ايرانquot; الحكومية، قال وزير الدفاع مصطفى محمد نجار ان ايران مستعدة لمواجهة التهديدات او الهجمات. واضاف quot;على قدراتنا الدفاعية ان تكون على استعداد لبلوغ اهدافنا الوطنية ومواجهة المخاطر المحدقة بامنناquot;.

الصين تدعو ايران الى تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية

من جهة ثانيةدعت الصين الثلاثاء ايران الى تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل التوصل الى حل سلمي للملف النووي الايراني. وقال وزير الخارجية الصيني لي تشاو تشينغ امام الصحافيين في مناسبة الدورة السنوية للبرلمان quot;ندعو ايران الى تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واضاف لي ان quot;اي قرار من مجلس الامن الدولي سيدعو للسلام والاستقرار في المنطقةquot;.

واجرت الدول الست المكلفة الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) محادثات جديدة الاثنين في الامم المتحدة بهدف تعزيز العقوبات ضد طهران التي تواصل تجاهل مطالب المجموعة الدولية. وبحسب تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 22 شباط/فبراير فان ايران لم تعلق انشطتها المثيرة للجدل وانما زادت منها.