البرادعي الي كوريا وميركل واثقة من اتفاق بشأن ايران

نجاد يؤكد رفض بلاده التدخل في أحداث صعده

رئيس الوزراء السوري يزور إيران هذا الأسبوع

مصدر دبلوماسي يستبعد زيارة نجاد إلى القاهرة

طهران: أذاع التلفزيون الحكومي الايراني اليوم الاحد ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يريد اطلاع أعضاء مجلس الامن الدولي على البرنامج النووي لبلاده. ويفكر الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن وهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا الى جانب المانيا في فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب طموحاتها النووية.

وقال التلفزيون الايراني في العناوين الرئيسية للاخبار quot;سيطلع أحمدي نجاد مجلس الامن على البرنامج النووي المدني السلمي لايران.quot; وقال التلفزيون دون أن يورد أي تفاصيل quot;تقول وزارة الخارجية الايرانية ان الرئيس أحمدي نجاد قد يحضر الاجتماع القادم لمجلس الامن الذي تحضره المانيا أيضا.quot;

وتجاهلت ايران مطالب الامم المتحدة بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي تقول الدول الغربية أن ايران تسعى لاتقانها من أجل صنع القنابل النووية وهو ما تنفيه طهران.

وفرض مجلس الامن في ديسمبر كانون الاول مجموعة من العقوبات المحدودة بما في ذلك منع نقل التكنولوجيا النووية الحساسة أو المعرفة النووية اليها. وهددت باتخاذ المزيد من الاجراءات اذا ما تجاهلت المهلة التي انتهت في 21 فبراير شباط لتعليق تخصيب اليورانيوم.

ومن شأن أحدث مسودة للاقتراحات التي أعدت في الثالث من مارس اذار واطلعت رويترز على نسخة منها أن توسع من قائمة الأشخاص والجهات والشركات والمجموعات التي سيجري تجميد أرصدتها أو التي ستفرض قيود على التعامل معها مثل الحرس الثوري الايراني وبنك سيبا الحكومي.

وأبدت كل من الصين وروسيا معارضتها لفكرة فرض عقوبات مالية على ايران خلال المحادثات التي أجريت بين الدول الست.

نجاد سيحضر اجتماع مجلس الأمن حول إيران

وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية اليوم الأحد أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد يريد حضور الاجتماع المقبل لمجلس الأمن الدولي الذي سيبحث الملف النووي الإيراني.

وقال المتحدث غلام حسين الهام كما نقل عنه التلفزيون الإيراني على موقعه على الانترنت أن الرئيس يريد من خلال ذلك quot;الدفاع عن المصالح الوطنية وحقوق الشعب الإيراني في امتلاك التكنولوجيا النوويةquot;.

وسيجتمع مجلس الأمن الدولي في موعد لم يحدد بعد لبحث مشروع قرار حول الملف النووي الإيراني يبحث مضمونه حاليا الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي وألمانيا.