لندن: تطرقت صحيفة الفاينانشل تايمز الى القرار الذي يجري بحثه في أروقة مجلس الأمن الدولي ويصادف بعض المتاعب . إذ تعترض عدد من دول المجلس سواء منها الدائمة أو غير الدائمة على تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران. وتقترح الولايات المتحدة قائمة بشركات تابعة للحرس الثوري ستطالب بفرض حظر على التعامل معها؛ كما تقترح حظرا تاما على بيع الأسلحة لإيران.

وإلى جانب هذه المساعي داخل الأمم المتحدة، تنظم وزارة المالية الأمريكية جولة إعلامية في الشرق الأوسط وأوروبا لإقناع المستثمرين بالابتعاد عن إيران. وتنقل الصحيفة عن نائب وزير المالية ستيوارت ليفي تصريحا أعرب فيه عن ارتياح الإدارة الأمريكية لنتائج هذه الجولة التي :quot; أشعلت فتيل جدل داخلي في إيران بشأن حكمة السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود أحمدي نجاد.quot;


من جهتها نقلت صحيفة الإندبندنت في عددها الصادر اليوم الى المخاوف المتزايدة مما قد تؤدي إليه عملية عسكرية أميركية أو إسرائيلية ضد إيران. و نقلت الصحيفة مقتطفات من تقرير أصدره فريق التفكير المعروف باسم تشاذم هاوس Chatham House تشير إلى أن الإغارة على إيران ستكون لها عواقب وخيمة على إسرائيل.

ويعتقد فريق المحللين أن الاستعدادات جارية لاتخاذ هذا القرار، لكن تداعياته على أمن إسرائيل واقتصادها وعلاقتها بعدد من دول المنطقة في غاية الخطورة وقد تجر كارثة إلى المنطقة. ويقول يوسي ميكلبيرغ الذي أعد التقرير إن الهجوم العسكري على إيران لن يثنيها عن تطوير برنامجها النووي. ويخلص التقرير إلى ضرورة مواصلة المساعي الدبلوماسية لإقناع إيران بالتقيد بالقرارات الدولية.