الجزائر: يبدأ ملك اسبانيا خوان كارلوس اليوم الثلاثاء زيارة الى الجزائر تستمر ثلاثة ايام بدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.ويقوم العاهل الاسباني بزيارته الثانية الى الجزائر منذ 1983 بعد تقارب بين مدريد والرباط بشأن الصحراء الغربية على حساب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).وكانت اسبانيا اكدت في بيان مشترك مع المغرب مطلع الشهر الجاري انها تنظر quot;باهتمامquot; الى الاقتراح المغربي باقامة حكم ذاتي في الصحراء الغربية، الذي رفضته البوليساريو.

واكدت اسبانيا القريبة تقليديا من الجبهة، بذلك ميلها الى موقف اقرب الى الرباط منذ وصول رئيس الوزراء خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الى السلطة.وكانت اسبانيا دعمت من قبل في الامم المتحدة حق الصحراء الغربية في تقرير المصير واستفتاء حول quot;استقلالquot; هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 .

وسيفتتح العاهل الاسباني خلال زيارته الخميس الدورة الثالثة للمهرجان الاسباني في وهران عاصمة الغرب الجزائري، الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة الجزائرية.ويزور الملك خوان كارلوس برفقة الملكة صوفيا العديد من الآثار الاسبانية في وهران تعود الى فترة الاستعمار الاسباني في القرن الخامس عشر.

وسيتوجه الاربعاء الى جانيت اقصى جنوب الجزائر التي تضم آثار مدرجة على لائحة التراث العالمي التي وضعتها منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).ورغم الخلافات بشأن الصحراء الغربية، تجاوز حجم المبادلات التجارية بين الجزائر واسبانيا ثلاثة مليارات دولار في 2006.وتمد الجزائر اسبانيا بستين بالمئة من احتياجاتها من الغاز.

وسيعقد على هامش زيارة عاهل اسبانيا quot;منتدى للاستثمار والشراكةquot; بحضور عدد من رجال الاعمال من البلدين وبمشاركة حوالى خمسين شركة اسبانية.