مبارك يلتقي الحريري وأبو الغيط ينفي استبعاد بلاده
مصر تستبعد إجراء تعديلات على المبادرة العربية


مبارك بحث مع الحريرى الأزمة اللبنانية

ابو الغيط: رايس تزور مصر 25 مارس الجاري

أحزاب المعارضة المصرية تتفق على رفض تعديلات

مصر طلبت من اسرائيل تحقيقا في وقائع فيلم الاسرى

نبيل شرف الدين من القاهرة :في وقت استقبل فيه الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأربعاء النائب سعد الحريري رئيس كتلة المستقبل النيابية اللبنانية، علق أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري على سؤال عن موقف مصر إزاء الملف اللبناني في ظل زيارة الحريري ، وما يتردد حول ترك مصر السعودية تستحوذ على الملف اللبناني، كما استحوذت على الملف الفلسطيني من قبل ، وقال أبو الغيط quot;إنني أحيل من سأل هذا السؤال إلى التصريح الذي صدر عن وزير خارجية السعودية الذي نفى فيه استضافة السعودية لهذا الموضوع، أما عن جوهر السؤال فإنني لا أتفق معهquot;. وفي أول تعليق رسمي على تصريحات السفير الإسرائيلي في القاهرة شالوم كوهين التي قال فيها إن إسرائيل تطالب ببعض التعديلات في مبادرة السلام العربية، أعلن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري رفض بلاده القاطع لإجراء أي تعديلات في مبادرة السلام التي أقرتها القمة العربية في بيروت عام 2002 وقالت بشكل قاطع إنه quot;لا تراجع ولا تعديلquot; للمبادرة .
كان السفير الإسرائيلي لدى القاهرة عقد اجتماعا مع مسؤول في الخارجية المصرية بناء على طلبه إنquot;إسرائيل تريد مساعدة من مصر للتحدث حول تلك المبادرة العربية والتفاهم بشأنها مع الدول العربيةquot;، في إشارة منه إلى شرطي الانسحاب من جميع الأراضي التي احتلتها في حرب 1967 مقابل الاعتراف بها، والاعتراف بحق العودة لملايين الفلسطينيين في الشتات .

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط quot;لا تعديل ولا موافقة على أي تعديل للمبادرة العربية التي كنا نأمل ونتصور أن توافق عليها إسرائيل آنذاك وبشكل يدفع بعملية السلامquot; .وعما إذا كان موقف مصر برفض تعديل المبادرة هو موقف مصري فقط أم أنه موقف عربي أيضاً، قال أبو الغيط إن هذا هو الموقف المصري الذي سوف نتحدث عنه في كل المحافل وفي القمة العربية القادمة في الرياض، وأضاف : quot;نقول اليوم للجانب الإسرائيلي .. عليكم أن تتناقشوا على الأساس الذي طرحته المبادرة العربية بكافة عناصرها .. لا تراجع ولا تعديلquot; .

اجتماع عمان

وقبيل مغادرته القاهرة في طريقه إلى عمان، وردا على سؤال بشأن اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن اليوم في العاصمة الأردنية، قال أبوالغيط إن الاجتماع الثلاثي سيكون حول القمة العربية القادمة وجدول أعمالها وكيفية تأمين النجاح لهذه القمة، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية سوف تتصدر أيضاً فعاليات هذا الاجتماع .

وأردف أبو الغيط قائلا في تصريحاته للمحررين الدبلوماسيين quot;إننا خلال وجودنا في عمان سنقابل العاهل الأردني الملك عبد الله والمؤكد أننا سوف نتطرق الى القضية الفلسطينية والعلاقات مع إسرائيل وزيارة العاهل الأردني الأخيرة لواشنطن وحديثه أمام الكونغرس الأميركيquot;، وأوضح أن الاجتماع يعد استكمالا لبعض الاتصالات التي دارت بين زعماء الدول الثلاث .وعما إذا كانت زيارته إلى الأردن اليوم الأربعاء تزيل سوء التفاهم بين البلدين في ضوء التصريحات التي صدرت عقب زيارة الملك عبدالله مؤخرا إلى مصر بشأن شروط الرباعية الدولية أكد وزير الخارجية المصري أنه quot;لا خلاف ولا يوجد عتاب بين الجانبينquot;، مشددا على أن العلاقات المصرية الأردنية متميزة ويوجد توافق وتنسيق بين قيادتي البلدين .

وعما إذا كان ملف اللاجئين الفلسطينيين قد طرح مجددا في اجتماعات عربية قال أبو الغيط quot;إننا لا يمكن أن نتطرق إطلاقا إلى مسألة اللاجئين لأنها مسألة منتهية ولها حلولها ولها طروحاتها على الجانب العربي وسوف تبقى هكذاquot;.وأردف أبو الغيط قائلا quot;الآن في عام 2007 هناك أيضا احتمالات لحركة على الجانب الفلسطيني والإسرائيلي لدفع عملية السلام، وهناك رغبة أميركية للتحرك الآن .. وأضاف أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستزور مصر الشهر الحالي قبيل القمة العربية المقررة في الرياض، حيث ستلتقي وزراء خارجية الدول المعروفة اصطلاحاً بـ (6 + 2) .

مسألة الأسرى

وفي تصريحاته للمحررين الدبلوماسيين قال أبو الغيط quot;إن إسرائيل قامت بفتح التحقيق بشأن موضوع الأسرى المصريين عام 1995، وأنجزت اللجنة الإسرائيلية المعنية المسألة في العام 1998 غير أن إسرائيل رفضت تسليم مصر هذا الملفquot; .وأكد أبوالغيط quot;أن هذا الملف شيء ضروري لأن البديل هو سعي المجتمع المصري في منظمات حقوق الانسان والمنظمات الأهلية للحصول على هذا الامر من المصادر المصرية ومما هو متاح مصرياًquot; .

ومضى أبو الغيط قائلا quot;لا نستطيع أن نعتمد على أحاديث صحافية، بل يجب أن نصل إلى الحقائق اعتمادا على ما حدث في العام 1956 وما حدث في 1967 كالقبور وشكل القبور. شكل الشهداء وشكل قتل الشهداء. وكلها عناصر تحتاج إلى الكثير من العمليات المعقدة للغاية وهذا ينبغي أن يقوم به إما الجانب الإسرائيلي الذي قام بمثل هذه العمليات .. ولاشك لدي في مثل هذه الاتهامات أو البديل الآخر أن نقوم من جانبنا بعملية ممتدة .. وحقيقة الأمر يجب أن يقوم بها المجتمع المصري في هيئاته الأهلية والمدنيةquot; .

وردا على سؤال عما إذا كانت مصر قد طرحت على إسرائيل تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في هذا الأمر أجاب أبو الغيط قائلا quot; إن المسألة في يد إسرائيل كما أن التقارير صدرت عنهاquot;.وأردف وزير الخارجية قائلا quot;إن مصر ستواصل تحركها في هذا الصدد خاصة أننا نتحدث عن حوادث من 40 ومن 50 عاما، أي أن الأمر يحتاج للكثير من بناء القضية وهو ما يعني بالتالي الحاجة إلى المزيد من المستندات والأوراق والجهد الذي يجب أن يقوم به إما الجانب الإسرائيلي، وهو المعني لأنه هو الذي سرب هذه المسائل أو الجانب المصري ممثلا في الجمعيات الأهلية المصريةquot; .وردا على سؤال عن مطالب البعض بأن تتحرك مصر على الصعيد الدولي لتحريك ملف الأسرى، قال أبوالغيط quot;عندما يكون لدينا الملف سنتحرك والملف يجب أن يستكمل لأننا لا نستطيع أن نعتمد على ملف يتضمن فيلما أو صحافةquot; .