الجزائر: أفادت الصحف الجزائرية الاحد ان محكمة الجنايات في باتنة (شرق) اصدرت حكم الاعدام غيابيا بحق اثنين من قادة المجموعات الاسلامية المسلحة احدهم مؤسس الجماعة السلفية للدعوة والقتال. واضافت الصحف ان القياديين هما حسن حطاب مؤسس الجماعة السلفية ومختار بلمختار المدعو الاعور الذي نصب نفسه اميرا على منطقة جنوب الصحراء (الحدود الجزائرية المالية).

وادين الاثنان بتهمة quot;تشكيل مجموعة ارهابية مسلحة والمس بسيادة الدولة ومصالحها والاغتيال العمد والحرق والسطو وحمل السلاحquot;. واقصي حسن حطاب من الجماعة السلفية التي اعلنت ولاءها بعد ذلك لتنظيم القاعدة وتغير اسمها الى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.

وتقول السلطات ان حسن حطاب الذي عارض هذا الانضواء يسعى حاليا الى الاستسلام للاستفادة من قانون المصالحة الوطنية الصادر في شباط/فبراير 2006. وتقول السلطات ان الاعور يتزعم مجموعة صغيرة متواطئة مع مهربي البضائع عبر الحدود، وهم كثيرون ينشطون في منطقة الجنوب الصحراوي، ويهاجمون العاملين في قطاع النفط وسائقي الشاحنات التي تعبر الصحراء الى مالي والدول الافريقية التي تقع جنوب الصحراء. وكانت الصحف اعلنت مصرعه في تشرين الثاني/نوفمبر لكن مصدرا امنيا نفى ذلك.