واشنطن، القاهرة: أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم الاثنين مشاورات هاتفية مع نظرائها في اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط بشان الموقف من حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا وممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اجروا مشاورات quot;لاستعراض الوضعquot; بعد تشكيل حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس.
والاتصال بين أعضاء اللجنة الرباعية يأتي فيما تبدو المجموعة الدولية منقسمة حول الموقف الواجب اعتماده حيال حماس التي لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتبرانها quot;منظمة إرهابيةquot;.
أبو الغيظ: سنطرح على أميركا رؤيتنا للتسوية في المنطقة
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط هنا اليوم أن اجتماع (الرباعي العربي) السبت المقبل في اسوان مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس سيشهد مباحثات قد تؤدي إلى تبلور ما اسماه إطارا أو افقأ للتسوية السياسية في الشرق الأوسط.
وتوقع أبو الغيط أن تعمد وزيرة الخارجية الأمريكية إلى طرح رؤية بلادها لكيفية التحرك لتحقيق التسوية السياسية أن يعلن الجانب العربي بالقابل رؤيته بشأن كيفية التحرك في مواجهة التطورات الحالية في المنطقة.
ويضم الرباعي العربي في عضويته كلا من مصر والسعودية والإمارات والأردن.
وجدد أبو الغيط تمسك الدول العربية بمبادرة السلام التي أطلقتها قمة بيروت عام 2002 من quot;دون أية تغييرات أو تعديلات ومثلما طرحت قبل خمس سنواتquot; موضحا أن المبادرة quot;منطقيةquot; لأنه عندما تنسحب إسرائيل من الاراضى المحتلة يتم التوصل إلى السلام الكامل وإقامة علاقات طبيعية معها.
وحول مدى جدية الطرفين الأمريكي والإسرائيلي في التوصل إلى السلام مع الفلسطينيين قال ابوالغيط quot;نأمل أن تكشف زيارة رايس للمنطقة عن حجم الالتزام الأمريكي بالدفع نحو التسوية السلمية حيث يتحدثون عن الأفق السياسي وأننا نأمل أن تتمسك واشنطن بهذا الطرح وأيضا بالعمل بفاعلية لتنفيذهquot;.
ولم يستبعد كذلك طرح المبادرة العربية للسلام على مجلس الأمن لإقرارهاquot; موضحا أن هناك إمكانية لمناقشة هذا الأمر خلال القمة العربية المقبلة في الرياض ومؤكدا أهمية اختيار التوقيت الأمثل لكثير من المسائل حتى يتم تأمين النجاح لها.
وأعرب وزير الخارجية المصري عن اعتقاده بان quot;المطلوب من الجانب الإسرائيلي إعلان قبول المبادرة العربية واعتبارها أساسا لبدء المفاوضاتquot; لافتا إلى أن هذا ما يتوقعه من إسرائيل ويطالبها بالقيام به.
وأكد ابوالغيط اهتمام بلاده بالقضايا والمشكلات السودانية والسعي لمساعدة السودان والمجتمع الدولي للالتقاء فيما بينهما وصولا إلى تسوية تؤمن الاستقرار والسلام في السودان.
وذكر أن السودان يمر بأصعب فترات تاريخه ليس فيما يتعلق بإقليم دارفور وحده بل وكذلك بتنفيذ (اتفاقية نيفاشا).