بهية مارديني من دمشق: كثافة امنية شهدتها دمشق اليوم في عدد من المناطق التي يتجمع فيها الاكراد ، ولاحظت ايلاف ، وفي انتظار عيد النوروز الذي يصادف غدا ، انتشار العديد من قوات حفظ النظام وعناصر امنية وسيارة اطفاء في منطقة ركن الدين والشوارع المتفرعة منه (شارع اسد الدين ) باتجاه الجبل . ويعيش السوريون الاكراد في مناطق متفرقة في دمشق لكنهم يتركزون في منطقتي دمر (وادي المشاريع ) وركن الدين . ودعت العديد من الاحزاب والمنظمات الكردية الاكراد في سوريا للاحتفال في عيدهم دون اللجوء الى حرق الاطارات ، كما دعت السلطات بهذه المناسبة الى الافراج عن المعتقلين الاكراد.

واعتبرت الجبهة الديمقراطية الكردية في سوريا ، وهي تحالف من اربعة احزاب كردية غير مرخصة ، في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ، ان هذا العيد يمثل رمزا من رموز نضاله من اجل التحرر من القهر والظلم . وقالت يأتي احتفال شعبنا بعيده القومي هذا العام في ظل اوضاع حققت فيها فصائل الحركة التحررية الكردية تقدما في كافة اجزاء كردستان حيث اصبح للقضية الكردية صوتا مدويا وانصارا ومؤيدين رغم محاولات الاعداء المستميتة لكتم هذا الصوت وخاصة تركيا وايران اللتين تقيمان تحالفا غير مقدس بينهما وتسعيان لضم سوريا اليه ، لمواجهة الحركة التحررية الكردية ومنع الشعب الكردي من نيل حقوقه القومية المشروعة .

وقال البيان يأتي عيد نوروز هذا العام متزامنا مع مرحلة انتخابات الدور التشريعي التاسع لمجلس الشعب . واضافquot; اننا بهذه المناسبة واحتجاجا على استمرار مأساة مئات الالوف من ابناء شعبنا ، ضحايا الاحصاء العنصري الذين جردوا من جنسيتهم السورية وحرموا من كافة حقوقهم بما فيها حق الترشيح والتصويت رغم كونهم مواطنين سوريين ابا عن جد ، وعلى استمرار حالة الطوارئ والاحكام العرفية التي تنتفي في ظلها امكانية اجراء انتخابات حرة ونزيهة ، ولتمسك السلطة بقانون الانتخابات وشكل ونمط اجرائها السابق دون تغيير ، ناهيك عن عدم وجود قانون للاحزاب ، لكل ذلك نعلن عن مقاطعتنا لهذه الانتخابات ترشيحا وتصويتا كما هو موقف حلفائنا في اعلان دمشقquot; .

وراى البيان quot; ان فصائل الحركة الوطنية الديمقراطية الكردية في سوريا ، رغم الخطوات الهامة التي خطتها الى الامام ، لازالت تعاني من بعض السلبيات وفي المقدمة منها حالة التشتت وغياب اطار يضم هذه الفصائلquot; ، مناشد ا الجميع العمل بجد واخلاص لتوحيد المواقف والصفوف وفق برنامج ورؤية سياسية مشتركة يتفق عليها الجميع ، برنامجا يجسد امال وتطلعات شعبنا ويفسح في المجال امام الجميع للمشاركة الفعالة لدفع قضية شعبنا الى الامام .