المشهداني والجنرال باتريوس بحثا الأوضاع الأمنية
قائد أميركي يدعو البرلمان العراقي إلى تعديل إجتثاث البعث

أسامة مهدي من لندن: دعا قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد باتريوس رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني إلى إصدار تشريعات تساعد على تحقيق الإستقرار والأمن في العراق ومنها تعديل قانون إجتثاث البعث والإنتهاء من قانوني الإنتخابات والإستثمارات. فيما فجر إنتحاري شاحنة مفخخة في مقر الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني في مدينة الموصل الشمالية العراقية .

وقد بحث المشهداني في مكتبه في بغداد اليوم مع الجنرال باتريوس الأوضاع الأمنية في البلاد ومسار خطة فرض القانون ودور البرلمان في تحقيق الإستقراركما جاءفي بيان لمجلس النواب، أرسلت نسخة منه إلى quot;ايلافquot;. وأضاف أن الجنرال باتريوس أكد حرصه على ضمان أعلى درجات التنسيق مع الجانب العراقي متعهدًا ببذل الجهد اللازم وتقديم كل ما من شأنه تحقيق الإستقرار في العراق.

كما أعرب عن تفاؤله بتحسن الأوضاع مع مرور الوقت متطلعًا إلى دعم مجلس النواب لجهود فرض القانون والأمن والمساهمة في إستتباب الأوضاع وتحقيق الإستقرار في البلاد من خلال إصدار التشريعات اللازمة لمعالجة بعض القضايا المهمة والملحة كقانون الإنتخابات الخاص بالمحافظات والقوانين الخاصة بالإستثمارات وإعادة النظر بقانون إجتثاث البعث. يذكر أن هناك مشاريع قوانين عدة معروضة على البرلمان لمناقشتها تستهدف تقليص عدد البعثيين المشمولين بالإجتثاث كإحدى الخطوات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية .

ومن جهته ثمن المشهداني جهود الجنرال باتريوس الرامية إلى إستباب الأمن والإستقرار وحرصه على توفير الأمن للعراقيين كالتزام أخلاقي وقانوني يقع على عاتق القوات متعددة الجنسيات مجددًا دعمه لخطة فرض القانون ولجميع الجهود التي تضمن وحدة واستقرار العراق ورفاهية الشعب العراقي. وأكد حرص مجلس النواب على القيام بواجباته على أكمل وجه والتعامل بجدية مع القضايا التي تهتم بمستقبل العراق وتسهم في استقرار الأوضاع.

وعلى الصعيد الأمني فجر إنتحاري شاحنة مفخخة في مقر الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني في مدينة الموصل الشمالية العراقية اليوم. وقال مصدر قيادة شرطة المدينة إن سيارة مفخخة إنفجرت مستهدفة مقر الإتحاد الوطني الكردستاني في الموصل مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين بجروح وذلك عندما كان مواطنون أكراد يحتفلون بمناسبة أعياد نوروز .

وقال العميد عبد الكريم الجبوري مدير غرفة العمليات في قيادة شرطة محافظة نينوى إنسيارة مفخخة يقودها إنتحاري إنفجرت في الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة من مساء اليوم أمام مقر الإتحاد الوطني الكردستاني الواقع بين حي البكر وحي التأميم شرق المدينة. وأوضح أن سيارات الإسعاف إلى قد توجهت إلى مكان الإنفجار على الفور لإنقاذ وتطبيب المصابين .

وذكر شهود عيان من الأحياء القريبة من مكان الإنفجار إن زجاج نوافد بعض دور حي التأميم وحي النور وحي البكر قد تهشمت بالكامل.