واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش ان تحقيق سلام بالشرق الاوسط اولوية لادارته مؤكدا عزم بلاده مواصلة العمل لاشراك الفلسطينيين والاسرائيليين والعرب في جهود للتوصل الى حل يفضي الى سلام واقامة دولة فلسطينية مستقلة. وقال بوش في تصريحات مقتضبة بصحبة وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس عقب اجتماعهما هنا اليوم برؤساء فرق مدنية مختصة بمشروعات اعادة الاعمار بالعراق ان رايس quot;ستواصل جهود الادارة لاشراك جميع الاطراف للعمل من اجل حل يقود الى السلام واقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل في سلام وأمنquot;.

واشار الى انه اجرى اتصالات هاتفية اليوم مع بعض نظرائه في الشرق الاوسط لتذكيرهم بالالتزام الاميركي القوي بهذه الرؤية الرامية الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة مؤكدا أن تحقيق هذا الهدف سيكون quot;عملا شاقاquot; بالنظر الى ان تحريك جميع الاطراف في الاتجاه الصحيح لا يعد امرا سهلا. وذكر ان الجهود الامريكية تعد quot;ضرورية للولايات المتحدةquot; معلنا عن دعمه لجهود رايس لتحقيق السلام.

ومن المقرر ان تغادر رايس واشنطن غدا متجهة الى الشرق الاوسط في جولة جديدة تلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله وتحضر اجتماعا لنظرائها من الاردن والسعودية ومصر والامارات.

واوضح بوش انه استمع خلال اجتماعه مع مسؤولي فرق الاعمار في العراق الى ارائهم بشأن العراق والاسباب التي دفعتهم للتطوع لمساعدتها على النجاح مشيرا الى انهم يدركون ان النجاح في العراق مهم لأمن الولايات المتحدة.

واكد ان هذه الفرق المدنية تستهدف quot;جمع الخبراء العسكريين والمدنيين معا لمساعدة المجتمعات العراقية المحلية على المضي في المصالحة وتقوية المعتدلين والاسراع بتمكين العراقيين من الاعتماد على انفسهمquot;.يذكر ان بوش اعلن مطلع العام الجاري مضاعفة اعداد الفرق المدنية المعنية بمشروعات اعادة الاعمار في العراق كجزء من الاستراتيجية الجديدة لادارته التي تضمنت زيادة عدد القوات الامريكية في العراق بواقع 21 ألفا و500 جندي.