البحارة الـ15 غادروا طهران متوجهين الى بلادهم

لهذه الأسباب أفرجت إيران عن البحارة البريطانيين

اتصال مباشر بين لاريجاني ومستشار لبلير بشأن البحارة

إيران أفرجت فعليا عن البحارة البريطانيين

لندن تتحدث عن اتصالات جديدة مع طهران

طهران تنفي مغادرة الخبراء الروس محطة بوشهر

إيران: مستعدون للتفاوض مع واشنطن من دون شروط

داودي: لن نفرج عن البحارة البريطانيين قريبا

رئيس هيئة الأركان العامة الروسية: أميركا لن تنتصر على إيران

إستفسار أميركي رسمي حول عميلها السابق المفقود في إيران

ايران تنشر صورا جديدة للبحارة البريطانيين

طهران، لندن:وصل الخميس البحارة البريطانيون ال15 الذين أفرجت عنهم إيران إلى مطار هيثرو في لندن
وحطت طائرة quot;بريتيش ايروايزquot; التي أقلت البحارة الذين احتجزتهم طهران لنحو أسبوعين في تمام 03،11 ت.غ. على مدرج المطار.

ومن المفترض أن ينقل البحارة وهم 14 رجلا وامرأة إلى قاعدة ديفون العسكرية (جنوب غرب انكلترا) من اجل quot;الاستماع إليهمquot;، بحسب ما أفاد مصدر عسكري.

وأعلنت وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس أن البحارة لن يعقدوا على الفور مؤتمرا صحافيا.
ولحظة وصولهم إلى المطار أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من مقر رئاسة الحكومة في داونينغ ستريت عن أسفه لمقتل أربعة جنود بريطانيين في العراق.

وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع أن عائلات البحارة لن يكونوا في مطار هيثرو، وإنما سيلتقون أقرباءهم في قاعدة ديفون.

وغادر البحارة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 31 عاما طهران صباح الخميس عقب الإعلان المفاجئ للرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الأربعاء عن الإفراج عنهم.
وقبل مغادرتهم طهران حصلوا على هدايا من الرئيس الإيراني ومن الحرس الثوري الذي اعتقلهم في مياه الخليج.

بلير ينفي عقد صفقة مع إيران وطهران تؤكد تحقيق أهدافها

هذا في وقت أعلن فيه ئيس الحكومة البريطانية توني بلير الخميس أن إطلاق سراح عناصر البحرية البريطانيين بعد احتجازهم في إيران لمدة أسبوعين تم quot;من دون صفقةquot;. وأضاف انه quot;تم الإفراج عن جنود البحرية البريطانيين بشكل أسرع مما كان متوقعا وتمكنا من تحقيق ذلك. أود أن أكون واضحا فقد تم الإفراج عنهم دون مفاوضات أو صفقةquot;.

وفي وقت سابق بث تلفزيون quot;العالمquot; الايراني اليوم الخميس صورا لعناصر البحرية البريطانية ال15 وهم يتلقون الهدايا التي قدمها لهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مطار طهران. وظهر عناصر البحرية وبينهم امرأة واحدة وهم يحتسون الشاي بانتظار الصعود الى الطائرة التي ستقلهم الى بريطانيا.

وفتح عناصر البحرية البريطانية الهدايا التي قدمها لهم الرئيس الايراني وحراس الثورة الجيش العقائدي للنظام الايراني، ولا سيما اكياس تحتوي على الفستق. وظهر السفير البريطاني جيفري ادامز في اللقطات التي بثها التلفزيون.

طهران تؤكد أنها حققت quot;أهدافهاquot;
وأعلن علي اكبر ولايتي الممثل الخاص للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي الخميس أن إيران حققت quot;أهدافهاquot; في قضية عناصر البحرية البريطانية ال15 مؤكدا أن بريطانيا وجهت إلى طهران رسالة اعتذار.

ونقل التلفزيون الإيراني عن ولايتي قوله أن quot;جمهورية إيران الإسلامية حققت أهدافها بالعفو عن العسكريين البريطانيينquot;.
وأضاف quot;يربط البعض بين عملية الإفراج ومهلة ال48 ساعة التي أعطاها البريطانيون في حين كانت إيران اشترطت الاعتراف بانتهاك (مياهها الإقليمية) وتقديم اعتذارات. وعشية عملية الإفراج بعث رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) برسالة اعتذارquot; إلى طهران.

وكان ولايتي يشير إلى تصريح لبلير أكد فيه الثلاثاء أن الساعات ال48 المقبلة ستكون quot;حاسمةquot; في تسوية الأزمة.
ولم تتحدث لندن أبدا عن رسالة اعتذار في حين أعلن بلير اليوم الخميس أن عملية الإفراج عن عناصر البحرية تمت quot;دون صفقةquot;.

وأضاف ولايتي أن quot;الجمهورية الإسلامية أثبتت أنها تدافع عن سلامة أراضيها في أصعب الظروف وإنها لا تهاب أي شيءquot;.
وقال أن quot;المحتلين البريطانيين للعراق أرادوا من خلال دخول المياه الإقليمية الإيرانية اختبار إيران لكنهم تلقوا ردا حازماquot;.

وتؤكد إيران أن جنود البحرية البريطانية كانوا في مياهها الإقليمية لدى توقيفهم في 23 آذار/مارس في مياه الخليج من قبل الحرس الثوري وطالبت بريطانيا بquot;اعتذاراتquot;.
وتؤكد لندن من جانبها أنهم اعتقلوا في المياه الإقليمية العراقية.

ووصل جنود البحرية البريطانية ال15 الذين اعتقلتهم إيران في 23 آذار/مارس في الخليج اليوم الخميس إلى لندن.
وكان الرئيس الإيراني أعلن الأربعاء في مؤتمر صحافي الإفراج عن جنود البحرية البريطانية.

جنودالبحريةالمفرجعنهمسينقلونمباشرةالىقاعدةعسكريةبريطانية


افاد مصدر عسكري الخميس ان جنود البحرية البريطانية الخمسة عشر الذين افرج عنهم في طهران سينقلون فور وصولهم الى لندن الخميس الى قاعدة ديفون العسكرية (جنوب غرب انكلترا) للتحقيق معهم.

واعلن ناطق باسم هيئة مطار هيثرو (غرب لندن) لوكالة فرانس برس ان بعد هبوط طائرتهم على المطار سينقل الجنود الخمسة عشر في مروحية الى quot;مكان آمنquot;.

وقالت وزارة الدفاع لفرانس برس انهم لن يعقدوا مؤتمرا صحافيا فور وصولهم الى لندن في الساعة 05،12 بالتوقيت المحلي (05،11 تغ).

واوضح المتحدث ان عائلات الجنود لن تاتي الى مطار هيثرو بل الى قاعدة ديفون مباشرة. واضاف ان الجنود quot;سيخضعون لفحص طبي وسيبحثون مع مسؤوليهم العسكريين فيما جرى. ثم سيغادرون القاعدة مع عائلاتهمquot;.

واعلن ناطق باسم قاعدة دفنبورت البحرية في بلايموث (جنوب غرب) مقر فرقاطة كرونويل التي كان يعمل فيها جنود البحرية الخمسة عشر في الخليج، ان البحارة سينقلون الى قاعدة شيفنور البحرية قرب برنستبل (شمال ديفون) للحديث معهم لساعات قبل عودتهم الى الحياة العادية. واضاف المتحدث ان quot;ذلك سيدوم حسب احتياجاتهم الشخصية وستعطى الاولوية حقيقة لحالتهم النفسيةquot;.

وبعد اعلان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء الافراج عن الجنود الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و31 غادر المحتجزون طهران صباح الخميس على متن طائرة تابعة لشركة quot;بريتيش ايرويزquot; البريطانية.

وقبل ان يغادروا ايران تلقى الجنود البرطانيون هدايا من الرئيس وحراس الثورة، الجيش العقائدي الذي اعتقلهم في مياه الخليج.

ونقل التلفزيون الايراني عن فاي تورني (26 سنة) المراة الوحيدة في مجموعة الجنود البريطانيين، قولها quot;عندما رايت جبال ومناظر طهران فهمت ان ايران بلادا جميلا وساحاول العودة اليهquot;.

وقال احد زملائها الكومندان فليكس كرمان quot;كنت سعيدا الى حد لم استطع النوم كامل الليلquot;. وقال جندي ثالث quot;ساقول للصحافة البريطانية الشيء الذي قلته هنا. الحقيقة اننا عوملنا بطريقة جيدةquot;.

واعلن الرئيس الايراني الاربعاء في مؤتمر صحافي quot;العفوquot; على جنود البحرية البريطانية مؤكدا انه quot;هديةquot; للشعب البريطاني بمناسبة عيد الفصح.

واسر عناصر حراس الثورة الايرانية جنود البحرية البريطانية (14 رجلا وامراة) في في شط العرب بين ايران والعراق في 23 اذار/مارس.

واكدت طهران انهم اعتقلوا داخل مياهها الاقليمية لكن لندن تصر على انهم كانوا يقومون بمهمة في المياه العراقية في اطار تفويض من الامم المتحدة.