عناصر البحرية البريطانية يؤكدون أنهم كانوا خارج المياه الإيرانية
لشبونة:
اعتبرت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي التي أنهت جولة في الشرق الأوسط، أن من المهم إلا تحصل إيران على السلاح النووي.
وقالت بيلوسي في تصريح صحافي في ختام لقاء اليوم الجمعة مع رئيس البرلمان البرتغالي جايمي عاما، quot;من المهم جدا إلا تحصل إيران على السلاح النووي. ولقد عبرنا عن ذلك للرئيس (السوري بشار) الأسد وبلدان أخرىquot;.
وأضافت quot;كانت جولة كثيفة جدا، بسبب مواضيع محادثاتنا التي تمحورت حول مكافحة الإرهاب والسلام في الشرق الأوسطquot;.
وقد أنهت بيلوسي على رأس مجموعة من النواب الديمقراطيين والجمهوريين، لتوها جولة في الشرق الأوسط أثارت جدالا حادا في الولايات المتحدة بسبب زيارتها إلى سوريا ولقائها مع الرئيس بشار الأسد الذي يسعى البيت الأبيض إلى عزله.
وقد توترت العلاقات بين الإدارة الأميركية وسوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في بيروت. وتحدثت تقارير لجنة التحقيق الدولية عن تورط مسؤولين سوريين كبارا في عملية الاغتيال. وتنفي سوريا أي تورط في الجريمة. وتتهم الإدارة الأميركية دمشق أيضا بزعزعة استقرار العراق ولبنان.
من جانبه، أكد النائب الديمقراطي توم لانتوس quot;كانت زيارة مثمرة. ونؤمن جميعا بالحوار، وأجرت الرئيسة هذا الحوار بكثير من الكفاءة والحزم. وعبرت خصوصا عن المشاكل التي نواجهها مع سوريا آملة في تطوير تعاون أفضلquot; بين البلدين.