واشنطن: قال نائب أميركي بارز رافق نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وآخرين ضمن وفد أميركي زار دمشق الأسبوع الماضي إن الرئيس بشار الأسد دعا بيلوسي وأعضاء الوفد إلى العودة لزيارة سوريا. وقال توم لانتوس وهو نائب ديمقراطي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس: quot;لدي كل النية للعودةquot; مصرًا على أنه لن يذعن لسياسة النعامة التي تتبعها إدارة بوش برفض إجراء إتصالات مع أولئك الذين تختلف معهم واشنطن. وزيارة الوفد الذي ضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وترأسته بيلوسي قوبلت بتوبيخ قوي من البيت الأبيض الذي يسعى إلى فرض عزلة على الأسد. وتتهم واشنطن سوريا برعاية الإرهاب والسماح لمفجرين إنتحاريين ومقاتلين بعبور حدودها الصحراويةإلىالعراق.

وقال الرئيس جورج بوش إن زيارة بيلوسي أرسلت quot;إشارات متباينةquot; إلى سوريا، فيما إتهمها نائب الرئيس ديك تشيني quot;بسوء التصرفquot; وأكد الجمهوريون في الكونجرس أنها كانت تحاول إحراج بوش.

لكن لانتوس قال إن بيلوسي وهي ديمقراطية عبرت عن مصالح الولايات المتحدة quot;بشكل رائعquot;. وأضاف قائلاً: quot;أعتقد أن الإدارة ربما شعرت بالحرج بسبب عدم إستعدادها لإجراء حوار. إانني أفضل بشدة نهج نانسي بيلوسي تجاه الشرق الأوسط على نهج تشينيquot;.

وإلتقت بيلوسي بالأسد يوم الأربعاء لتصبح أبرز مسؤول أميركي يزور سوريا في أكثر من عامين. وزار بضعة مشرعين أميركيين آخرين سوريا مؤخرًا بما في ذلك بعض الجمهوريين وأحدهم هو النائب ديفيد هوبسن كان مع بيلوسي.

وقال لانتوس إن الأسد شجع بقوة على مواصلة الحوار. ودعا رئيسة مجلس النواب وباقي أعضاء الوفدإلى العودةquot;. ولم يتمكن من أن يقطع بأن بيلوسي ستعودإلى زيارة سوريا، لكنه قال: quot;أظن أن ردها سيكون نعمquot;. وسحبت الولايات المتحدت سفيرها من سوريا بعد وقت قصير من إغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط (فبراير)2005. ويلقي كثير من اللبنانيين باللوم على سوريا في مقتل الحريري. وتنفي دمشق أي دور.

لكن لانتوس وهو يهودي مجري المولد قال إن من الممكن إقامة علاقات دبلوماسية عادية بين الولايات المتحدة وسوريا. وأعادإلى الاذهان أنه قبل سنوات قليلة كانت العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا quot;عند الصفرquot; والآن فإن البلدين بينهما روابط دبلوماسية كاملة. وقال لانتوس: quot;سوريا أكثر تطورًا في كثير من النواحي وهناك روابط أكثر تاريخية... أتوقع تمامًا أنه عاجلاً أو آجلاً ستستأنف العلاقات الدبلوماسية الكاملةquot;.

وأضاف أن سوريا ستحتاج إلى أن تفعل بضعة الأشياء وهي إغلاق حدودها مع العراق وإغلاق الحدود مع لبنان أمام شحنات الأسلحة لحزب الله وتسهيل عمل تحقيق الأمم المتحدة في قضية إغتيال الحريري والإفراج عن السجناء السياسيين وإغلاق مقرات الجماعات الإرهابية. وفي ما يتعلق بما إذا كان يجب على سوريا أن تستأنف المحادثات مع إسرائيل، قال لانتوس quot;ذلك شأن بين الإثنين ... (لكن) أنا أعتقد يقينًا أن ذلك سيحدث عاجلاً أو آجلاًquot;. وأثناء زيارة بيلوسي قال الأسد إن سوريا مستعدة لإستئناف المحادثات مع إسرائيل على أساس خطة سلام عربية تدعو إلى إنسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية من أجل إقامة علاقات سلام.