الياس توما من براغ : أعلنت الشرطة التشيكية مساء اليوم أن عناصر إدارة مكافحة المخدرات التشيكية القوا القبض بالتعاون مع عناصر وحدة التدخل السريع على مهرب مخدرات إسرائيلي بارز وصفته بأنه احد اخطر زعماء المخدرات في العالم . ونقلت قناة نوفا التلفزيونية عن مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد ييرجي كومورس قوله لها إن الإسرائيلي يبلغ من العمر 50 عاما وانه ينتمي إلى إحدى اخطر عصابات الإجرام الإسرائيلية المعروفة بعصابة هاريري والتي تنشط في مجال تجارة المخدرات وأعمال العنف وغيرها من النشاطات الإجرامية .

وقد تم إلقاء القبض عليه في دائرة براغ 2 بالصلة مع قضية مخدرات أخرى غير انه تبين أثناء التحقيق معه انه الشخص الإسرائيلي الذي أصدرت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية مذكرة توقيف دولية بحقه ويتم البحث عنه على نطاق واسع في العالم ثم جرى تفتيش منزله فعثر فيه على كيلو غرام من الكوكايين وعلى حشيش وأموال .

ووفق مصادر الشرطة التشيكية فإنها تعاونت في مسالة متابعته مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية ومع الشرطة الإسرائيلية وانه خلال عملية المتابعة له قام بتهريب 835 الف قطعة من حبوب المخدرات ايكستازي غير انه كان أيضا يبيع الحشيش .

وكان يقوم بعمليات إرسال هذه الحبوب المخدرة من براغ إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا وأسبانيا أما هذه الحبوب وغيرها من المخدرات فكان يشتريها من هولندا ثم يرسلها في صور لها نطاق سفلي مزدوج يخفي فيه شحناته .

وقد وجهت له الشرطة تهمة تجارة وتهريب المخدرات واحتجزته رهن التحقيق وحسب مصادر الشرطة فانه من المرجح جدا تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يحكم عليه بالسجن لفترة قد تصل إلى 90 عاما بسبب تجارته بالمخدرات .