الياس توما من براغ : انتقد الحزب الشيوعي التشيكي من جديد التوجه الحكومي للقبول بوضع القاعدة الرادارية الأميركية في الأراضي التشيكية واتهم حكومة ميريك توبولانيك اليمينية بممارسة الكذب بخصوص شروط وحيثيات عمل القاعدة رغم أن المفاوضات بين براغ وواشنطن لم تبدأ عمليا بعد لان الحكومة التشيكية لم ترد على المذكرة الأميركية الخاصة بذلك سوى أمس .

ونقل موقع الجريدة الاقتصادية على الانترنت مساء اليوم عن الناطقة الصحفية باسم الحزب مونيكا هورجني قولها له إن وضع الرادار في تشيكيا سيهدد السيادة الوطنية لتشيكيا متهمة وزيرة الدفاع التشيكية فلاستا باركانوفا بممارسة الكذب عندما تدعي بان القاعدة ستخضع للقوانين والتشريعات التشيكية .

وأكدت انه لا يوجد مكان في العالم فيه قاعدة أميركية يتم تطبيق القوانين المحلية عليها ولذلك فان الأراضي التي ستقام عليها القاعدة ستكون خاضعة لإرادة قوة أجنبية الأمر الذي يهدد السيادة الوطنية .ورأت أن الولايات المتحدة تريد الدخول إلى مناطق أخرى في العالم والعمل على فرض سياستها التوسعية واعتبرت أن وضع الرادار في تشيكيا والقاعدة الصاروخية في بولندا المجاورة سيثيران جولة جديدة من سباق التسلح وعسكرة العالم وبالتالي فان هذا الأمر سيكون الطريق نحو جهنم على حد وصفها .

وشددت الناطقة على أن الشيوعيين كقوة وحيدة في البلاد يقفون وبقوة ضد إقامة قواعد أجنبية في تشيكيا سواء تعلق الأمر بقاعدة صاروخية أو قاعدة رادارية
غير أنها أكدت أن الحزب سيقبل بوضع الرادار في حال تصويت غالبية السكان في تشيكيا في استفتاء ينظم لهذا الغرض لصالح وضع الرادار .

وأكدت الناطقة أن الحملة التي يقوم بها الحزب الشيوعي ستستمر ضد وضع الرادار مشيرة إلى أن نواب حزبها قدموا اقتراحا إلى البرلمان بشان تنظيم استفتاء بخصوص الرادار كما دعم الحزب العريضة التي يقوم بها اتحاد الشباب الشيوعي والتي وقع عليها حتى الآن 85000 مواطن تشكي ضد القاعدة كما أن حزبها يدعم نشاطات مبادرة quot;لا للقواعدquot; وينظم العديد من الفعاليات الاحتجاجية في هذا المجال .

من جهته اتهم النائب في البرلمان التشيكي عن الحزب الشيوعي فاتسلاف ايكسنير الحكومة بممارسة الكذب بادعائها بان الرادار هو أمر ضروري للدفاع أيضا عن تشيكيا مؤكدا أن الأميركيين يمتلكون مثل هذه الرادارات في العديد من الدول الأوروبية والبلقان .

وقد رفض الناطق باسم وزارة الدفاع التشيكية اندريه تشيرتيك هذا القول مشددا على أن مثل هذا النظام لا يوجد في أي مكان لأنه نظام دفاعي ضد الصواريخ البالستية بينما الأنظمة الحالية المعمول بها تعمل ضد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى .