الياس توما من براغ: أشار إستطلاع حديث للرأي إلى أن 48% من التشيك لا يؤمنون بالذات الإلهية. الأمر الذي يعني تراجعًا في نسبة الملحدين التشيك مقارنة مع إستطلاع مماثل أجري في حزيران (يونيو) من العام الماضيبمقدار 8% .

وعلى الرغم من هذا التراجع إلا أن التشيك يظلون في التقييمات المختلفة بهذا الشأن من أكثر الملحدين في أوروبا الأمر الذي يعيده بعضهم إلى عوامل تاريخية وسياسية وإجتماعية مختلفة وإلى التراجع القسري الذي حصل في الإيمان أثناء الحقبة الشيوعية والتي إمتدت من عام 1948 إلى عام 1989 بسبب التشدد الكبير الذي مورس من قبل الشيوعيين بحق المؤمنين ومحاربتهم في كافة المجالات .

وأشار الإستطلاع إلى أن 28% من التشيك يؤمنون فيما قال 24% إنهم لا يعرفون الإجابة على السؤال في ما إذا كانوا يؤمنون بالله أم لا ؟
وعكس الإستطلاع إيمان النساء بالله أكثر من الرجال التشيك إذ كانت نسبة التشيكيات المؤمنات 36% مقابل 20% لدى الرجال فيما ترتفع نسبة المؤمنين لدى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا إلى 46% % أما بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 29 عامًا فتبلغ نسبة المؤمنين بينهم 18% أما أكثر المناطق تدينًا في تشيكيا فهي منطقة جنوب مورافيا ومنطقة زلين .

ويقول القائمون على الإستطلاع أن مسألة التدينتؤثر فيها بشكل كبير التربية والوسط العائلي، وإن نحو 80% من الذين قالوا أنهم يؤمنون بالذات الإلهية قد تربوا في عائلات متدينة في حين أن 84% من الذين قالوا بأنهم ملحدين قد تربوا وترعرعوا في عائلات ملحدة .
وبالتوازي مع القناعات الدينية التي لدى المواطنين التشيك أشار استطلاع آخر إلى أن أكثر من نصف عدد المواطنين التشيك يرون بأنه على الدولة ألا تعيد المزيد من الممتلكات للكنيسةلأن الكنيسة ليست مؤسسة مفيدة.