الخرطوم: أعلن وزير الخارجية السوداني لام اكول الاثنين للصحافيين ان بلاده توافق على المرحلة الثانية من خطة دعم الامم المتحدة للقوة الافريقية المنتشرة في السودان بما في ذلك نشر مروحيات هجومية. وقال اكول خلال مؤتمر صحافي ان quot;السودان يوافق على المرحلة الثانية في اتفاق دعم الامم المتحدة للقوة الافريقيةquot; المنتشرة في دارفور.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت الموافقة تشمل نشر مروحيات هجومية قال quot;نعمquot;. وكانت السلطات السودانية ابدت حتى الان تحفظات لنشر مثل هذه المروحيات. وفي محاولة لطمأنة الخرطوم، اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان المروحيات القتالية التي تريد الامم المتحدة استخدامها في دارفور هي لاغراض دفاعية وليس هجومية.

واكد السودان الاحد التوصل الى اتفاق مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي حول المرحلة الثانية من الاتفاق مؤكدا معارضته لنشر مروحيات هجومية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ اربع سنوات.

وقال وزير الخارجية السوداني لام اكول إن الرئيس عمر البشير وافق بشكل نهائي على نشر 3000 جندي تابع للأمم المتحدة لينضموا الى قوات الاتحاد الإفريقي العاملة في إقليم دارفور. وبمقتضى خطة المنظمة الدولية سيتم نشر كذلك مروحيات هجوم وعربات نقل مدرعة ضمن القوة. نيغروبونتي

في غضون ذلك يجري ألفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي محادثات في الأمم المتحدة اليوم بشأن تطورات الوضع في إقليم دارفور. وقال عبد الحليم محمود السفير السوداني لدى الأمم المتحدة في مقابلة مع بي بي سي إن الحديث يتركز حاليا على اتفاقية الدعم الثقيل التي تم التوصل إليها في أديس أبابا.

وقال محمود إن هذه الاتفاقية جاءت داعمة لموقف السودان الذي كان يطالب بدعم لوجيستي واستشاري وفني من الأمم المتحدة لقوات الاتحاد الأفريقية التي تخضع لقيادة أفريقية في دارفور.

كما اشار السفير السوداني إلى أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي سيتطرق في محادثاته مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون وأعضاء مجلس الأمن بشأن إلى إمكانية وضع خارطة طريق لهذه التطورات في أعقاب اتفاق أديس أبابا.

وكانت تقارير نشرت الاسبوع الماضي قد أفادت بأن حكومة السودان في طريقها لاقرار تطبيق المرحلة الثانية من خطة الامم المتحدة لدارفور والتي صيغت العام الماضي.

وتضمنت المرحلة الاولى إرسال 105 من الضباط العسكريين، و33 من الشرطة، و48 موظف دولي، 36 ناقلدة جنود مدرعة، ومناظير للرؤية الليلية، ومعدات لتحديد المواقع باستخدام الاقمار الصناعية للانضمام إلى قوات الاتحاد الافريقي في دارفور.

وكان يفترض وفقا لاتفاقية أبرمت بدعم من الامم المتحدة الخريف الماضي، نشر قوة مشتركة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة يصل تعدادها إلى 22 ألف جندي في دارفور لتوفير الحماية وتأمين إمدادات الاغاثة لحوالي 2.5 مليون شخص شردوا أو فروا من منازلهم ليعيشوا في مخيمات اللجوء. لكن البشير رفض فيما بعد نشر قوات تابعة للامم المتحدة قائلا إن ذلك ينتقص من السيادة السودانية.

يذكر أن العاهل السعودي والامين العام للامم المتحدة بان كي-مون والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قضوا ساعات في مناقشة القضية مع البشير خلال القمة العربية التي عقدت في الرياض الشهر الماضي.

وقد اندلع النزاع في دارفور عام 2003 بتمرد ضد الحكومة السودانية تبعه رد عسكري من الجيش السوداني ومليشيا الجنجويد التي تحظى بدعم الحكومة،وأسفر الصراع عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص جلهم من المدنيين، فضلا عن تشريد مئات الألوف داخل دارفور وفي تشاد المجاورة.

نيغروبونتي

وكانوضع المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي اليوم الاثنين السودان بين خياري المساعدة في تحسين الوضع في دارفور او التعرض للعزلة على الصعيد الدولي. واعتبر نيغروبونتي الذي اختتم زيارته الاولى للسودان ان ثمة حاجة ملحة الى قوة quot;كبيرةquot; مشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور، والى وصول المساعدات الانسانية للسكان المنكوبين والى معاودة البحث عن حل سياسي.

وادلى المسؤول الاميركي بهذه التصريحات في اليوم نفسه الذي ستجري فيه الامم المتحدة مشاورات مع الاتحاد الافريقي في نيويورك حول سبل تحقيق تقدم في ملف دارفور، وهو quot;موضوع يثير قلقا كبيرا لدى المجتمع الدوليquot; وفق نيغروبونتي.

واتفق السودان والامم المتحدة والاتحاد الافريقي الاسبوع الفائت في اديس ابابا على المرحلة الثانية من دعم المنظمة الدولية للقوة الافريقية في دارفور، لكن الخرطوم رفضت ارسال ست مروحيات مقاتلة وتعزيزات تشتمل على نحو ثلاثة الاف عنصر. وقال نيغروبونتي الذي استقبله الرئيس السوداني عمر البشير مساء الاحد quot;علينا ان نعمل لنشر سريعا قوة مشتركة تحت قيادة واحدة تكون مطابقة للمعايير والقواعد المعمول بها في الامم المتحدةquot;، من دون ان يتطرق تحديدا الى المرحلة الثانية من الدعم.

وتأمل الامم المتحدة في نشر قوة في دارفور تضم عشرين الف عنصر تنفيذا للمرحلة الثالثة التي لم يتم التفاوض حولها حتى الان، والهدف تأمين سبل ضمان الامن في هذه المنطقة غرب السودان التي اسفرت الحرب فيها عن 200 الف قتيل ومليوني نازح، وذلك وفق احصاءات دولية ترفضها الخرطوم. وتبدو القوة الافريقية التي تضم سبعة الاف جندي عاجزة عن التصدي للعنف، وخسرت لتوها جنديها السابع منذ بداية نيسان/ابريل والسابع عشر منذ انتشارها عام 2004.

واضاف نيغروبونتي quot;من مسؤولية الحكومة السودانية نزع اسلحة ميليشيات الجنجويد التي نعرف جميعا انها لما كانت استطاعت القيام بانشطتها من دون دعمها الفعليquot;. وطالب الجهات التي لم توقع اتفاق السلام في دارفور في 2006 بوقف هجماتها. واعتبر ان quot;انتقالا سريعا الى قوة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وتحسين ظروف نقل المساعدات الانسانية (الى السكان الذين يحتاجون اليها) ودعم السلطة الانتقالية في دارفور، كلها عوامل قادرة على تحسين الوضع في دارفور وافساح المجال لعلاقات افضل بين السودان والاسرة الدوليةquot;.

وتابع نيغروبونتي ان quot;تاريخ السودان ليس مشجعا حين يتصل الامر بتسهيل عمل المنظمات الانسانيةquot;، لافتا الى ان الولايات المتحدة ستراقب من كثب كيفية تطبيق الاتفاق الاخير بين الخرطوم والامم المتحدة لتحسين ظروف عمل المنظمات غير الحكومية في دارفور.

وذكر بان بلاده هي المساهم الاكبر في العمل الانساني في دارفور عبر اكثر من ملياري دولار منذ عام 2005، موضحا ان عدد النازحين بات اكبر مما كان عليه عند توقيع اتفاق السلام عام 2006 بين الخرطوم وفصيل متمرد واحد.

وحذر نيغروبونتي quot;في حال لم يتم احراز تقدم في هذا الاتجاه فانه لن يكون امام السودان من خيار اخر سوى ابقاء عزلته الدولية مع احتمال تشديدهاquot;، لكنه تفادى الحديث عن العقوبات الاضافية بحق السودان والتي قررت واشنطن تعليقها في انتظار المشاورات حول دارفور التي تبدأ اليوم في الامم المتحدة.