انطلاق مؤتمر العهد الدولي للعراق في شرم الشيخ:
الفيصل: نقف على quot;مسافة متساويةquot; من جميع الأطراف

نبيل شرف الدين من شرم الشيخ: انطلقت صباح الخميس في منتجع شرم الشيخ المصري فعاليات مؤتمر quot;العهد الدولي للعراقquot;، بمشاركة أكثر من ستين دولة ومنظمة دولية وإقليمية، وقد افتتح المؤتمر بكلمة لوزير خارجية الدولة المضيفة (مصر) أحمد أبو الغيط ورئيس وزراء العراق نوري المالكي، وسكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون وبعدها توالت كلمات رؤساء الوفود المشاركة.

أعلن عن استعداد بلاده لتخفيف الديون المستحقة
الفيصل: نقف على quot;مسافة متساويةquot; من جميع الاطراف العراقية

المالكي يطالب بمساعدة بلاده سياسيا وامنيا وماليا واقتصاديا
اصرار على المصالحة وحل المليشيات وانهاء الفساد

وفي كلمته قال كي مون إن العراق يمر الآن بمنعطف خطر والحلول السياسية لاغنى عنها لإرساء أسس السلام والازدهار، وقد تعهدت الحكومة العراقية بموجب العهد الدولي القيام بعدد من المبادرات المهمة لتشجيع الحوار والمصالحة الوطنية. أما وزير الخارجية المصري فقد دعا إلى عدم quot;تهميش تيار بعينهquot; في العراق أو الانحياز لفريق دون آخرquot;، وقال إن quot;أي جهود إقليمية او دولية لن تؤتي ثمارها بدون ادراك دقيق للاولويات الملحة التي تواجه المجتمع العراقيquot;. وأكد المالكي عزم حكومته على انهاء الفساد المالي والإداري وتحقيق المصالحة وحل الميليشيات، فيما قالوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن بلاده تقف على quot;مسافة متساوية من جميع الأطرافquot; في العراق ودعا الى مصالحة وطنية شاملة في هذا البلد.

من جانبه، دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى الى quot;وقف نزيف الدم العراقيquot; واجراء quot;مصلحة وطنية شاملةquot; في هذا البلد. وقال موسى في كلمته التي القاها الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي quot;الواقع العراقي يقتضي منا ترتيب الاولويات واولها الإسراع في وقف نزيف الدم العراقي وتضافر الجهود لاطفاء لهيب العنف والارهاب في اطار مصالحة وطنية شاملةquot;.

رايس تدعو العالم الى دعم العراق

بدورها دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى تقديم دعم دولي للخطة الخمسية الهادفة الى انهاض الاقتصاد العراقي. وقالت رايس quot;في وقت تعمل فيه الحكومة العراقية على تحسين حياة كل العراقيين، ستكون بحاجة لدعم فاعل ومستمر من جيرانها في المنطقة ومن المجموعة الدوليةquot;.

وهذه الخطة يفترض ان تتيح اعادة اعمار العراق وتطوير اقتصاده وتكامله مع الاقتصادات الاقليمية والدولية. واضافت رايس ان quot;المؤتمر يشكل حدثا تاريخيا لكننا نعلم جميعا انها بداية عملية وليست غاية بحد ذاتهاquot;.

وتابعت quot;هذه العملية ستتعزز مع التزام دول اضافية ومنظمات بدعم العراق، وعلينا بالتالي ان نعمل على توسيع المشاركة الدولية في هذا العهدquot;. وقالت quot;لقد قلنا جميعا بانه من مصلحتنا وجود عراق مستقر. ولقد آن الاوان اليوم لكي تدعم كل دولة هذا الهدف مع تحركات جديدةquot;.

أجندة المؤتمر
ويشارك في المؤتمر ممثلون لنحو 60 دولة في مقدمتهم وزراء خارجية دول الجوار العراقيrlm;،rlm; والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن،rlm; والدول الصناعية الكبرى، كما يشارك في المؤتمرين العديد من المنظمات الإقليمية والدولية وأمناء الأمم المتحدة بان كي مون والجامعة العربية عمرو موسى ومنظمة المؤتمر الإسلامي.rlm;

وقد بدأ المؤتمر بجلسة علنية مفتوحة تعقبها جلستا عمل مغلقتانrlm;، يناقش خلالها الوزراء ورؤساء الوفود المشاركون الشكل النهائي لوثيقة العهد الدولي للعراق والتصديق عليها ويختتم المؤتمر أعماله مساء اليوم نفسه حيث من المنتظر أن يعقد مؤتمر صحافي عالمي يشارك فيه وزير خارجية مصر وسكرتير عام الأمم المتحدة ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونوري المالكي رئيس وزراء العراق. ويعقد غدا مؤتمر دول الجوار بمشاركةrlm;22rlm; وزير خارجية والمقرر ان تبدأ أعماله بجلسة علنية مفتوحة تعقبها استراحة، وفي الظهر تعقد جلسة العمل الأولى تعقبها جلسة العمل الثانية في المساء،rlm; حيث يعقد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري مؤتمرا صحافيا مساء اليوم نفسه يعلن فيها النتائج والقرارات التي تم التوصل إليهاrlm;.

وأشارت مصادر دبلوماسية إلى أن الموضوع الرئيس المطروح أمام مؤتمر العهد الدولي سيكون مناقشة بنود وثيقة العهد المقرر أن تصدر في ختام المؤتمرrlm;,rlm; حيث مازالت هناك بعض الملاحظات الخلافية والتي تطالب بإسقاط ديون العراق وحل الميليشيات المسلحة ونزع أسلحتهاrlm;,rlm; وكذلك البنود المتعلقة بتعديل الدستور بما يسمح لجميع الأطراف العراقية بالانخراط في العملية السياسية بهدف تهدئة الأوضاع في العراق ووقف العنف والعمليات الإرهابيةrlm;.rlm;

وكشفت مصادر دبلوماسية عن انفراجة في ما يتعلق بصيغة البيان الختامي لمؤتمر دول الجوار ومصر مع العراق في ضوء المقترحات المقدمة من العديد من الدول المشاركة في المؤتمر والوصول إلى توافق عام.