طهران تفاوض حركة جند الله المسلحة لإنهاء العنف في بلوشستان
طهران: اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام اليوم الاربعاء ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيزور مطلع الاسبوع المقبل دولة الامارات وسلطنة عمان ضمن جولة تقوده ايضا الى روسيا البيضاء. وقال الهام في تصريح اليوم ان الرئيس نجاد سيبحث في الامارات وعمان بالاضافة الى روسيا البيضاء سبل توطيد العلاقات بين ايران وهذه الدول.

وردا على سؤال يتعلق بشأن الغواصين الايرانيين المحتجزين لدى السلطات الاماراتية قال الهام ان بلاده تتابع هذا الموضوع عبر الطرق القانونية معربا عن امله في ان تثمر الجهود المبذولة في هذا الاطار نتائج مرضية في اسرع وقت ممكن.

وفي ما يتعلق باحتمال قبول بلاده تعليق انشطتها النووية في مجال تخصيب اليورانيوم مدة ستة اشهر كشرط لاستئناف مفاوضاتها مع الجانب الاوروبي قال الهام ان quot;موقفنا لم يتغير وقد اعلنا ذلك مرارا واكدنا انه لا يمكن العودة الى الوراء لان مسألة تعليق التخصيب خرجت عن جدول اعمالناquot;.

وجدد المتحدث باسم الحكومة الايرانية ترحيب بلاده باستئناف المفاوضات النووية مع الاطراف المعنية بملفها النووي quot;في اجواء متكافئة ودون شروط مسبقةquot;. وقال ان quot;ايران تمر حاليا بظروف جيدة حيث يعيش معارضوها العزلة ويواجهون المشاكل على الصعيد الدوليquot;.

وعما اذا كانت بلاده على استعداد للحوار مع الولايات المتحدة الاميركية حول العراق اوضح الهام ان quot;اي مفاوضات يجب ان تتركز حول العراق وبمحورية حكومته المنتخبة الى جانب اعتماد المبادئ الدبلوماسية الشفافةquot;.

ورأى ان تسوية الازمة العراقية لا يمكن تحقيقها الا من خلال دعم حكومته المنتخبة ومساعدتها للتغلب على التحديات والمشاكل التي تواجهها مبديا استعداد بلاده للتعاون في مجال اقرار الامن والاستقرار في هذا البلد وانسحاب القوات الاجنبية منه.