موسكو: اكد جهاز الامن الروسي الفدرالي (كي جي بي سابقا) الخميس انه احبط مشروع اعتداء كبير كان يستهدف موسكو، وذلك بعد اكتشاف سيارة مليئة بالمتفجرات في العاصمة عشية الاحتفال بنهاية الحرب العالمية الثانية. وقال الجهاز في بيان ان quot;اعتداء واسع النطاقquot; كان يعد له في موسكو من قبل quot;مجموعة ارهابية مكونة اساسا من رعايا مناطق القوقاز الشماليquot;.

واضاف البيان quot;في الثامن من ايار/مايو اكتشف عناصر جهاز الامن الفدرالي سيارة متوقفة قرب بناية سكنية في شارع بروفسوييوزنايا (جنوب غرب موسكو). وعثر خبراء المتفجرات في صندوق السيارة على مكونات عبوات ناسفة قاموا بتدميرها باستخدام انسان آليquot;.

وتابع quot;عثر في المقعد الخلفي على عبوة ناسفة (..) مع شحنة من سبع كلغ من البلاستيك وكرات معدنيةquot;. كما عثر في صندوق السيارة على عبوة اخرى مكونة من قنبلة وصواعق كهربائية اضافة الى بندقية كلاشنكوف مع خزانين. وقال البيان انه تم توقيف العديد من المشتبه بانتمائهم الى هذه المجموعة الارهابية.

واضاف ان quot;افراد (المجموعة) يشتبه بتورطهم في تنظيم عدة اعتداءات في القوقاز الشماليquot;. ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في الشرطة انه تم اعتقال شخصين احدهما من داغستان وعمره 26 عاما والثاني من الشيشان وعمره 29 عاما.

وتم اجلاء سكان عمارات الحي الذي عثر فيه على السيارة وتم قطع الغاز عن الحي الذي قامت قوات الامن بتطويقه. وكانت موسكو مسرحا للعديد من الاعتداءات الدامية منذ 1999 اوقعت المئات من القتلى.