إقرأ أيضا
لبنان

التفجير كان متوقعاً بعد تهديدات quot;فتح الإسلامquot;
quot;مثلث القتلquot; استيقظ في الأشرفية

قتيلة و10 جرحى في انفجار هز بيروت

40 قتيلا في المواجهات في شمال لبنان بينها 23 جنديا

مجلس الامن: توزيع مشروع قرار لانشاء المحكمة الدولية

تقرير سري: أحد الجنود الإسرائيليين لدى حزب الله مَيتٌ

اللقاءان الأهم مع بري وعون والمحور هو الرئاسة
زيارة ولش لبيروت... الخلفيات وما الذي جرى

الشرع إستقبل سليم الحص في دمشق

رافقه ظرف تاريخي صعب في لبنان
اتفاق 17 ايار ولد ميتًا منذ 24 عامًا

النائب مجدلاني: المعارضة تدفع فواتير النظام السوري

سجال- شتائم بين لحود والحريري

فرنجية: مرشحنا ميشال عون أو... لا رئيس!

مشروع القرار حول المحكمة الدولية الخاصة بالحريري يطرح قريبا

بان: الوقت حان للتصرف حيال تاسيس محكمة الحريري

توجه إلى استبعاد الفصل 7 في تنفيذ الأحكام
إقرار المحكمة الدولية في نيويورك مسألة أيام

المحكمة الدولية: رسالة السنيورة إلى بان كي- مون

مشروع قرار المحكمة الدولية الخاصة بالحريري سيعرض قريبا

السنيورة لمجلس الامن: جعل المحكمة واقعا

قروض بنكية لعمليات التجميل في لبنان
اللبنانيون يتهافتون على الشكل الحسن

واشنطن: يكشف تصاعد العنف الحالي في لبنان الصعوبات التي تعترض وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي ترى هامش مناورتها يتقلص يوما عن يوم من بغداد الى غزة مرورا ببيروت.فوزيرة الخارجية الاميركية التي بنت استراتيجيتها في الشرق الاوسط على تقديم دعم متين للقادة العرب المعتدلين من اجل احتواء نفوذ ايران وسوريا، ترى حلفاءها يضعفون او يبتعدون بينما تقوى الانظمة المنبوذة من واشنطن.

وما يدل على تراجع طموحات الوزيرة الاميركية هو ان وتيرة رحلاتها خفت بشكل ملحوظ. فبينما اجتازت نحو 400 الف كيلومتر سنويا في جولات حول العالم خلال العامين 2005 و2006، لم تعبر سوى ب110 الاف منذ بداية العام بحسب معطيات وزارة الخارجية.ولفت دبلوماسي اوروبي في الاونة الاخيرة الى ان رايس باتت تعتمد التحفظ بشكل متزايد وquot;هي تبدو وكأنها تعمل كرد فعل اكثر من التحركquot; الفعلي.

وفي كل الملفات الساخنة المتعلقة بالشرق الاوسط تبدو ادارة بوش التي لم يعد امامها سوى 18 شهرا مضعفة وحتى عاجزة.ففي العراق فشلت واشنطن في احتواء تصاعد نفوذ ايران على الرغم من الدعم الذي تقدمه لرئيس الوزراء نوري المالكي (شيعي). وقد اعترفت رايس بذلك من خلال فتحها، ولو في وقت متأخر وتحت الضغط، حوارا خجولا ومحدودا مع طهران. ومن المرتقب عقد اجتماع على مستوى السفراء بين الجانبين الاسبوع المقبل.كذلك وافقت على الاجتماع مع نظيرها السوري وليد المعلم مطلع ايار/مايو لتطلب منه مساعدتها في العراق بعد ان عاملت دمشق بازدراء منذ سنتين.

وفي ما يتعلق بالملف الاسرائيلي الفلسطيني الذي تعهدت رايس تحريكه مطلع العام، فان الامور تراوح مكانها خصوصا بسبب ضعف الاطراف المعنية.وقد اضطرت الوزيرة الاميركية إلى إلغاء جولة مؤخرا الى المنطقة بسبب الشكوك حول المستقبل السياسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

فضلا عن ذلك رات جهودها لاضعاف حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تقوض من قبل السعودية التي لا تكف علاقاتها مع ادارة بوش عن التدهور. اذ اسهمت الرياض في التوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تجمع بين حركتي فتح بزعامة الرئيس محمود عباس وحماس التي ينتمي اليها رئيس الوزراء اسماعيل هنية.

وفي لبنان يواجه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اعمال عنف هي الاكثر دموية منذ نهاية الحرب الاهلية في 1990، بعد ان دعا مجلس الامن الدولي الى تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي في قضية اغتيال رفيق الحريري، التي لم ينجح في الحصول عليها في البرلمان اللبناني.وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك quot;ان ذلك يدل على ان هناك قوى متطرفة عنيفة تسعى إلى تخريب جهود شعوب المنطقة من اجل التوصل الى حياة افضلquot;.واكد quot;سنحارب اولئك الذين يرفضون اي مصالحة سياسية. وسنبني المؤسسات التي ستدعم الديمقراطية والحرية في المنطقةquot; مضيفا quot;لكن ذلك امر صعبquot;.

وراى ستيفن كوك الخبير في مجلس العلاقات الخارجية (كاونسل اوف فورين ريلاشين) ان واشنطن لم تلعب ورقة الحوار بشكل كاف خصوصا مع سوريا التي لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية معها، خلافا لايران.وقال quot;اعتقد ان على الولايات المتحدة ان لا تستخدم العلاقات الدبلوماسية وفق (مقولة) العصا والجزرة بل كعنصر كامل في سياستها الخارجيةquot;.