أنقرة:أعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول الجمعة، أن تركيا quot;ضاقت ذرعًاquot; بأنشطة الإنفصاليين الأكراد الأتراك في العراق، لكنها لا تنوي التدخل فورًا ضد قواعدهم في شمال العراق.
أعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول الجمعة، أن تركيا quot;ضاقت ذرعًاquot; بأنشطة الإنفصاليين الأكراد الأتراك في العراق، لكنها لا تنوي التدخل فورًا ضد قواعدهم في شمال العراق.
وقال غول في مقابلة مع شبكة quot;ان تي فيquot; الاخبارية ردًا على سؤال حول هجوم على جنوب شرق الأناضول الخميس، أدى إلى مقتل ستة جنود أتراك وإصابة 10 أن quot;صبرنا بدأ ينفدquot;. ونسبت السلطات مسؤولية الهجوم إلى حزب العمال الكردستاني.
وقال الوزير إن حكومته لا تنوي صياغة مذكرة قريبًا لطلب اإذن من البرلمان لشن عملية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني في العراق.
وكانت عملية انتحارية نفذها كردي الثلاثاء في انقرة، بحسب السلطات التركية، ومقتل جنود اتراك الخميس إثر انفجار لغم،أعادا الى الواجهة النقاش في تركيا حول جدوى تنفيذ عملية عسكرية في العراق لقمع حزب العمال الكردستاني.
سيزر يرفض انتخاب الرئيس بالإقتراع العام المباشر
من جهة ثانية، رفض رئيس الدولة التركي احمد نجدت سيزر اليوم الجمعة انتخاب الرئيس بالإقتراع العام المباشر محيلاً إلى البرلمان جملة تعديلات تتضمن هذا الإجراء كما ذكرت وكالة انباء الأناضول.
واعتبر الرئيس أن تغيير النظام المستهدف (من الاصلاح) ليس له مبرر مقبول، كما جاء في رسالة إلى البرلمان نشرها مكتبه الصحافي.
والتعديلات الدستورية المعنية وضعها حزب العدالة والتنمية الحاكم، المنبثق عن التيار الإسلامي، وتم اقرارها في البرلمان في العاشر من أيار/مايو الحالي.
وإذا أقر البرلمان الحزمة من جديد دون تغيير لن يكون باستطاعة سيزر عندها الإعتراض عليها مرة ثانية. لكنه يستطيع الدعوة إلى استفتاء.