عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاثنين في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اسرائيل الى تهيئة الاجواء الملائمة من اجل اعادة اطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، حسب ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وبحسب البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه فقد اكد الملك عبدالله خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;ضرورة العمل من أجل تهيئة الأجواء الملائمة لإطلاق عملية سلام على أسس واضحة في المنطقة وفقا لصيغة حل الدولتينquot;.

واوضح أن quot;إنهاء حالة الفوضى والتوتر في المنطقة يتطلب بذل المزيد من الجهود للبدء بمفاوضات تتناول مختلف القضايا بين الفلسطينيين والإسرائيليينquot;.واكد الملك عبد الله quot;أهمية أن تعمل الحكومة الإسرائيلية على تخفيف الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجه الشعب الفلسطيني في هذا الوقتquot;.يذكر ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت سيلتقي الثلاثاء في واشنطن الرئيس الأميركي جورج بوش لبحث سبل استئناف العملية السلمية في المنطقة.

وكان الملك عبد الله قد اعرب خلال اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اليوم الاثنين عن الامل بأن يسهم تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة سلام فياض في استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.

وسيطرت حماس الجمعة على كامل قطاع غزة الذي يقطنه 5،1 مليون نسمة بعدما شهد اسبوعا من المواجهات المسلحة بين حركتي حماس وفتح اسفرت عن 115 قتيلا ومئات الجرحى. وكلف عباس الجمعة سلام فياض تشكيل حكومة طوارىء فلسطينية بعدما اقال الحكومة التي كان يرأسها اسماعيل هنية. وادت حكومة الطوارىء الفلسطينية الاحد اليمين الدستورية في رام الله.