بهية مارديني من دمشق، وكالات: قررت وزارة الداخلية السورية إغلاق نقطة الحدود البرية مع لبنان في منطقة الجوسة - القاع ريثما تستقر الأوضاع الامنية في شمال لبنان، فيما يتوقع ان تغلق سوريا نقطة المصنع الحدودية ايضا في الساعات المقبلة. بعض المراقبين في دمشق هنا يصفون الخطوة انها رسالة موجهة الى بعض الاطراف اللبنانية التي تسعى الى نشر قوات دولية على الحدود السورية اللبنانية ، فيما يقول بعضهم الاخر انها رسالة تحذيرية قاسية.

وحسب محللين سياسيين فان اغلاق نقطة الحدود البرية في هذا التوقيت بالذات يدل على ان الخلاف السوري اللبناني بلغ ذروته، واشاروا الى انه سبق لسوريا ان اغلقت حدودها مع لبنان مما اضطر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى اتصالات مكثفة مع دول عربية ولبنانية لفتح الحدود، والقيام بزيارة الى دمشق للسماح بقوافل الشاحنات التي توقفت على الحدود بالمرور وخاصة ان معظم سكان مناطق الحدودية يعتاشون من نقل البضائع من سوريا.

وكان موضوع الحدود اللبنانية السورية وضبطها مثار جدل بين سوريا ومجلس الامن مؤخرا حيث جدد مجلس الأمن الدولي التعبير عن quot;عميق قلقهquot; مما أسماه quot;تهريب الأسلحة عبر الحدود السورية اللبنانية quot; وذلك بعد استماعه إلى تقرير الموفد الخاص بالأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن، الذي تحدث عن quot;صورة مقلقة جداquot; للوضع في لبنان وعن تقارير للجيش اللبناني تشير إلى quot;تدفق منتظم للأسلحة والعناصر المسلحة عبر الحدود مع سورياquot;.

فيما حملت سوريا على رود لارسن وقالت إنه قدم quot;تقويما منحازا ومجتزأ للوضع، ما يثير شكوكا في صدقية بعض ما قالهquot;. كما اتهمته quot;بتأزيم الوضع بين لبنان وسوريا على الدوامquot; وquot;تجاهل التدخل الإسرائيلي فضلا عن التدخلات الأجنبية الأخرى في الشؤون اللبنانية.

تحليق كثيف للطيران الاسرائيلي في جنوب لبنان وشرقه

من جهة ثانية اعلنت الشرطة اللبنانية ان الطيران الاسرائيلي حلق الخميس على علو منخفض في جنوب لبنان وشرقه. وهذا التحليق هو الاكثف منذ مطلع العام الجاري. وافاد ان اربع طائرات اسرائيلية حلقت اعتبارا من الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (8:00 تغ) فوق مدينة صور الساحلية وخرقت جدار الصوت.

واوضحت الشرطة ان طائرات اسرائيلية حلقت كذلك فوق القطاعات الغربي والاوسط والشرقي في المنطقة الحدودية بين لبنان واسرائيل حيث تنتشر قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل). ووصل تحليق الطائرات الاسرائليلة الى مدينة النبطية احد معاقل حزب الله الشيعي في جنوب لبنان والى مدينة صيدا الساحلية كبرى مدن الجنوب (40 كلم عن بيروت) والبقاع ولا سيما بعلبك التي تشكل معقلا آخر لحزب الله وتبعد 85 كلم عن العاصمة.

وافادت الشرطة ان الطائرات الاسرائيلية حلقت فوق السلسلة الجبلية الشرقية التي تفصل لبنان عن سوريا وحيث توجد مواقع للتنظيمات الفلسطينية الموالية لدمشق. ويشكل تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية خرقا للقرار الدولي 1701 الذي انهى في آب/اغسطس 2006 الحرب الاسرائيلية على لبنان التي استمرت 34 يوما وانتقدت الامم المتحدة هذا التحليق.