عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الى quot;اغتنام الفرصةquot; التي ستوفرها القمة الرباعية التي ستعقد في شرم الشيخ للبدء في مفاوضات تحظى بدعم جميع الاطراف المعنية بعملية السلام. ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني عن الملك عبد الله تأكيده خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان quot;اهمية اغتنام الفرصة التي ستوفرها القمة الرباعية للخروج بتصورات واضحة المعالم ضمن اطار زمني محدد للبدء بعملية تفاوضية تحظى بدعم جميع الاطراف المعنية بعملية السلامquot;.

وقال البيان ان اللقاء بين عباس والملك عبد الله تناول quot;الترتيبات الجارية لعقد القمة (...) لبحث الوسائل الممكنة لدعم الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عنه واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وإحياء عملية السلامquot;.واكد الملك quot;دعم الأردن الكامل للشرعية الفلسطينية ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية في جهودها لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وبناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية والمضي قدما في عملية السلامquot;.

ورأى ان quot;ما جرى في قطاع غزة يشكل ضربة في صميم وحدة الشعب الفلسطيني ومفصلا خطيرا في تاريخهquot;.ودعا الملك عبد الله الى quot;ترتيب اوضاع البيت الداخلي الفلسطيني وتوحيد الصفوف وتغليب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني لتجاوز التداعيات الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينيةquot;.

كما حض المجتمع العربي والدولي على quot;تقديم كافة اشكال الدعم للشعب الفلسطيني في هذه المرحلة وتكثيف الجهود لتحريك العملية السلمية استنادا لصيغة حل الدولتين التي تحظى بقبول عربي ودوليquot;.

واكد ان quot;اقامة دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة كانت ومازالت اولوية اردنية مثلما هي اولوية فلسطينيةquot;.من جانبه، اطلع عباس الملك على quot;تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية، خصوصا في اعقاب استيلاء حركة حماس على قطاع غزة والتداعيات الخطيرة والاضرار الجسيمة لهذا الأمر على مستقبل القضية الفلسطينيةquot;.وكانت حركة حماس سيطرت الاسبوع الفائت على قطاع غزة بعد اسبوع من المواجهات مع مقاتلي حركة فتح اسفرت عن 116 قتيلا ومئات الجرحى.

على صعيد متصل، اعلنت الناطقة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الحكومة الاسرائيلية وافقت على quot;مبداquot; تحويل مبلغ لم يحدد من الاموال المستحقة للفلسطينيين لمساندة الرئيس محمود عباس.وصرحت ميري ايسين quot;اتخذنا القرار المبدئي للافراج عن الاموالquot;. واضافت quot;سنتحاور مع الرئيس الفلسطيني غدا ومع الحكومة الفلسطينية بعد قمة شرم الشيخ بشان اجراءات تحويل الاموالquot;.

ويشارك رئيس الوزراء ايهود اولمرت الاثنين في قمة رباعية في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر الى جانب الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتهدف القمة لمساندة محمود عباس وحكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض في رد على سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على قطاع غزة الاسبوع الماضي.وجمعت الاموال التي تحتجزها اسرائيل وتقدر بنحو 600 مليون دولار من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على المواد المخصصة للفلسطينيين لدى عبورها اسرائيل.

القاعدة تدعو مناصريها في مصر الى دعم حماس

من جهة اخرى، دعا تنظيم القاعدة في مصر اليوم مناصريه الى دعم حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، وذلك عشية قمة عربية اسرائيلية في شرم الشيخ تهدف الى دعم الحكومة الفلسطينية التي شكلها الرئيس محمود عباس. وقال quot;تنظيم القاعدة في ارض الكنانةquot; في بيان نشر على موقع الكتروني تستخدمه المجموعات الجهادية quot;انكم مدعوون اليوم لنصرة اخوانكم المجاهدين في فلسطينquot;.

واضاف البيان الذي حمل توقيع محمد خليل الحكايمة quot;قوموا فاجتثوا التواجد الصهيوني من ارض الكنانة ولا تفرقوا بين مدني وعسكريquot;. وكان حكايمة عضوا ناشطا في الجماعة الاسلامية في منطقة اسوان في نهاية السبعينات، ثم توجه الى افغانستان على غرار كثيرين من الاسلاميين العرب لمحاربة القوات السوفياتية التي كانت تحتل هذا البلد.