باريس: قال محامي الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك أنه سيلتقي مع قضاة يحققون في قضية تتعلق بوظائف وهمية قيل انها منحت لاعضاء من حزبه عندما كان رئيسا لبلدية باريس. وقال المحامي جان فيل ان هذا اللقاء ربما يتم قبل منتصف ايلول / سبتمبر لكن شيراك الذي فقد حصانته من المقاضاة في 16 من حزيران/ يونيو بعد شهر من تركه المنصب لن يلتقي القضاة بشأن قضايا تتعلق بفترة رئاسته ببن عامي 1995 و 2007.

وسيظهر شيراك quot;كشاهد ثانويquot; وهذا يعنى انه ربما يتعرض لاحقا quot; لاستدعاء رسميquot; اذا ظهرت ادلة جديدة في القضية.ونقل راديو اوروبا عن فيل قوله quot;لقد قال نعم لانه كان مسؤولا عن الفترة التي سبقت 1995 فهو مواطن مثل اي شخص اخر وسيجيب على جميع الاسئلة في جميع القضايا التي تعنيه.quot;ويصر شيراك على نفي ارتكاب اي اخطاء خلال رئاسته لبلدية العاصمة الفرنسية التي امتدت 18 عاما من 1977 الى 1995.

وقد يواجه استجوابا بشأن عدد من القضايا لكن الملف الوحيد الذي استهدفه بشكل واضح يرجع الى ديسمبر عام 2002 ويتضمن ادعاءات بدفع بلدية باريس مبالغ مالية عن طريق الاحتيال لاعضاء من حزب التجمع من أجل الجمهورية المحافظ الذي ينتمي إليه شيراك.وقال فيل ان ملف القضة يحتوي على 30 الف صفحة وسيلتقي شيراك القضاة بقدر ما يطلبون.وربما يستجوب شيراك ايضا في قضية منفصلة بشأن ادعاءات عن 40 وظيفة قيل انها منحت لاعضاء من الحزب أو معارف لهم في المكتب الخاص لرئيس البلدية عندما كان شيراك وخلفه يديران شؤون العاصمة الفرنسية.

وقالت محكمة الاستئناف الفرنسية العليا امس انها منحت ضمنيا الضوء الاخضر لاستجواب شيراك في هذه القضية عندما ايدت التحقيق رافضة محاولات الغائه لاسباب فنية.وخضع اربعة من رؤساء مكاتب شيراك في بلدية باريس لاستجوابات رسمية في قضايا رشاوى.

والتزم فيل بالبيان الذي صدر عن مكتب شيراك الاسبوع الماضي والذي قال ان المادة 67 من الدستور تستبعد اجبار رئيس الجمهورية السابق على الادلاء بشهادته عن احداث وقعت او علم بها خلال فترة ولايته وممارسته مهام المنصب.