باريس: ذكرت الاسبوعية الفرنسية quot;لو كانار انشينيهquot; ان القاضيين المكلفين النظر في قضية quot;كليرستريمquot; التي تم فيها التشهير بعدد من كبار مسؤولي الدولة، استدعيا الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك للادلاء بشهادته اعتبارا من الاثنين.

وتنتهي الحصانة التي يتمتع بها شيراك منتصف ليل السبت بعد شهر على انتهاء ولايته الرئاسية. وقال جان فاي محامي الرئيس السابق لوكالة فرانس انه ليس على علم بهذا الامر. واضاف quot;استغرب ان يكون تم استدعاءquot; موكلي.

ولم يكن للمصادر القضائية quot;اي معلومات في هذا الخصوصquot;. وفي عددها الصادر الاربعاء تؤكد الاسبوعية الفرنسية ان القاضيين جان ماري دوي وهنري بون استدعيا شيراك لاستجوابه حول مفكرات الجنرال فيليب روندو المسؤول السابق عن اجهزة الاستخبارات المتورط في هذه القضية.

وبموجب القانون الفرنسي ترفع الحصانة التي كان شيراك يتمتع بها كرئيس دولة بعد شهر على انتهاء ولايته الرئاسية اي منتصف ليل السبت. وتتعلق هذه القضية بلوائح مزورة نسبت الى مؤسسة كليرستريم المالية في لوكسمبورغ وتتهم رجال اعمال وشخصيات سياسية منها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتقاضي عمولات سرية في صفقة بيع فرقاطات لتايوان.

واعتبر ساركوزي انه كان ضحية مؤامرة لزعزعة موقعه السياسي في قضية كليرستريم. والى جانب قضية كليرستريم ورد اسم شيراك في عدد من الملفات القضائية التي تعود الى الفترة التي سبقت انتخابه لولاية رئاسية اولى (1995) عندما كان رئيسا لبلدية باريس.

وكان شيراك (74 عاما) يحتمي بحصانته لرفض الادلاء بشهادته الا ان القضاء قد يرغمه على القيام بذلك بعد انتهاء هذه الحصانة. والقضية المقلقة بالنسبة لشيراك هي ملفات الوظائف الوهمية في بلدية باريس وquot;الفواتير المزورة لمطبعة سيمباب البلديةquot; عندما كان رئيسا لبلدية باريس (1977-1995). وافادت مصادر قضائية ان شيراك قد يضطر الى الادلاء بافادته في اطار هذه القضية.

ولم تحدد بعد الصفة التي سيمثل بها شيراك امام القضاء. وفي اطار هذه القضية صدر بحق رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه حكما بالسجن 14 شهرا مع وقف التنفيذ ومنع من الترشح لمناصب رسمية لمدة سنة عام 2004.