اليمن يتهم القاعدة بارتكاب اعتداء مأرب

الرئيس اليمني الأسبق لا يعترف بالعفو العام

محمد الخامري من صنعاء- وكالات: اكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الثلاثاء ان صنعاء كانت تملك معلومات عن استعداد تنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات في اليمن مؤكدا ان بلاده تتحرك لالقاء القبض على مدبري الاعتداء الذي اودى بحياة سبعة سياح اسبان ويمنيين اثنين.وقال صالح في لقاء مع مجموعة من الصحافيين quot;ان اجهزة الامن اليمنية كانت لديها معلومات بان عناصر القاعدة بصدد التحضير لتنفيذ عمليات ارهابية فعززت من اجراءاتها الامنية حول المنشآت النفطية والمؤسسات الحكوميةquot;.

الا انه اضافة quot;لم يكن معبد بلقيس في الحسابquot; في اشارة الى الموقع الاثري في مأرب (170 كلم شرق صنعاء) حيث فجر انتحاري سيارته المخففة الاثنين بالقرب من حافلة تقل مجموعة من السياح ما اسفر عن مقتل سبعة اسبان وسائقين يمنيين اثنين واصابة ستة اسبان وستة يمنيين بجروح بينهم اربعة عناصر امن، بحسب آخر حصيلة رسمية.وقال صالح ان quot;المعلومات الاولية تشير الى ان منفذ الهجوم على السياح الاسبان من جنسية عربيةquot;.

واكد صالح عزم بلاده القاء القبض على مدبري هذا الهجوم الذي سارعت السلطات منذ اللحظات الاولى الى اتهام تنظيم القاعدة بتنفيذه.وقال الرئيس اليمني quot;كلفت وزير الداخلية ان يعلن عن مكافاة 15 مليون ريال (82 الف دولار) لكل من يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على عنصر ارهابي او تؤدي الى تصفيته، او لمن يقبض على عنصر ارهابيquot;.

واضاف quot;ان الاجهزة الامنية رفعت من جاهزيتها الى درجة 100% لتعقب العناصر المتورطة في هذا العمل الاجرامي وغير المسؤولquot;.كما ذكر ان quot;الاجهزة الامنية ما زالت تلاحق بقية العناصر الهاربة من معتقل المخابراتquot; في اشارة الى هروب 23 عنصرا من القاعدة من احد السجون اليمنية في شباط/فبراير 2006، علما ان معظم هؤلاء القي القبض عليهم مجددا او سلموا انفسهم.من جهته، قال مصدر امني ان quot;المعلومات الاولية تشير الى ان العملية من تدبير عناصر القاعدة الهاربين من معقتل المخابراتquot;.


وكانت الصحيفة الناطقة باسم وزارة الدفاع quot;26 سبتمبرquot; كشفت عن أسماء المتوفين والمصابين جراء الهجوم الإرهابي والقتلى من الجنسية الاسبانية هم :
1- ميجول اسيري , انطونيو تالو , ماريا تريزا , ازابيل ترانز , جابريل اورتاجا , ماريا استبيلا , ماجي القلرز
أما المصابون فهم : جوليا فيلارو ، مارنا بوجي , استيفا فيلان , ايفا ديمان , ماريا اربيزا و ماريا بيجونا , إضافة إلى مقتل اثنين يمنيين وإصابة ستة آخرين.

وكان مصدر مسئول بوزارة الداخلية قال أنه تم في تمام الساعة الخامسة والنصف عصر أمس الاثنين تعرضت أربع سيارات كانت تقل مجموعة من السياح الأسبان يبلغ عددهم 13 شخصاً إلى هجوم إرهابي جبان لسيارة مفخخة كان يقودها إرهابي انتحاري وذلك أثناء خروج السياح من معبد بلقيس الأثري بمأرب
وتفيد المعلومات الأولية بأن من يقف وراء هذا الحادث الإرهابي الإجرامي الجبان هو تنظيم القاعدة , وشدد المصدر بأن الأجهزة الأمنية لن تتوانى في تعقب كل العناصر الإرهابية التي تقف وراء هذا العمل الإرهابي الإجرامي ومحاسبتهم بشدة , وأنها لن تتساهل أبداً وستتعامل بحزم وقوة كما تعاملت في الماضي مع هذه العناصر الإرهابية التي تضر بأمن واستقرار الوطن واقتصاده الوطني ومصالحة وسمعته وتسئ بأعمالها الإرهابية الإجرامية الشنيعة إلى الإسلام والمسلمين ومصالح الأمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أدان الهجوم الإرهابي الذي وقع في اليمن. وفى بيان أصدرته المتحدثة باسمه, قال بان كى ـ مون انه يشعر بالفزع لمقتل سبعة سائحين أسبان ومواطنين يمنيين وإصابة ثمانية أشخاص آخرين بجروح, فى تفجير انتحاري بسيارة مفخخة وقع أمس الاثنين بالقرب من موقع اثري في محافظة مأرب اليمنية. وأكد الأمين العام للأمم المتحدة انه ليس هناك سبب يبرر أعمال العنف العشوائية هذه ضد المدنيين.

اقلاع طائرتين اسبانيتين الى اليمن لنقل جثامين السياح السبعة

من جهتها اعلنت الخارجية الاسبانية الثلاثاء ان طائرتين عسكريتين اقلعتا صباحا من مدريد الى اليمن لنقل جثامين ضحايا السيارة المفخخةوقال متحدث باسم الوزارة ان الطائرتين احداهما quot;فالكونquot; والاخرى quot;ايرباصquot; اقلعتا من قاعدة توريخون دي اردوث قرب مدريد لنقل جثامين السياح السبعة والجرحى.
واضافت الوزارة ان وزير السياحة والصناعة والتجارة خوان كلوس ووزير الدولة للشؤون الخارجية برناردينو ليون كانا في احدى الطائرتين.

ولم يتمكن المتحدث من تأكيد وجود عناصر من الشرطة العلمية (الادلة الجنائية) على متن الطائرتين كما ذكرت وسائل الاعلام الاسبانية.وفتح القضاء الاسباني مساء الاثنين تحقيقا اوليا حول هذا الاعتداء الذي عهد الى قاضي التحقيق في المحكمة الوطنية، اعلى هيئة قضائية جزائية اسبانية، فرناندو اندرو.
ودان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الاثنين quot;باشد العباراتquot; الاعتداء.واوضح ان السياح كانوا ضمن قافلة من اربع سيارات رباعية الدفع تواكبها حماية امنية quot;عندما اصطدمت سيارة يقودها انتحاري بسيارتينquot;.

وكان الاسبان في اليمن في اطار رحلة نظمتها وكالة سفر في بلاد الباسك (شمال اسبانيا) بحسب الخارجية الاسبانية.واوضحت الخارجية ان معظم الضحايا يتحدرون من شمال اسبانيا من بلاد الباسك وكاتالونيا وكاستيل.
.