لندن: رفض رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون خلال جلسة المساءلة الاولى لحكومته امام مجلس العموم الاربعاء تحديد جدول زمني لانسحاب القوات البريطانية من العراق وافغانستان.وردا على سؤال لاحد النواب حول ما اذا كان ينوي وضع جدول زمني للانسحاب من العراق اعلن براون ان quot;من الخطأ تحديد جدول زمني في هذه المرحلةquot;. وذكر رئيس الوزراء البريطاني بأن بلاده تعهدت بالتزامات تجاه الامم المتحدة والحكومة العراقية، مؤكدا quot;لن ننكث بهذه الالتزاماتquot;.

واشار براون الى ان عدد الجنود البريطانيين المنتشرين في العراق تم خفضه الى 5500 عسكري مقابل 44 الفا شاركوا في اجتياح هذا البلد الذي كلف الجيش البريطاني 156 قتيلا.

وكان وقوف بريطانيا الى جانب الولايات المتحدة في العراق الذي اثار جدلا كبيرا في البلاد انعكس سلبا على شعبية رئيس الوزراء السابق توني بلير الذي اضطر الى مغادرة السلطة الاسبوع الفائت. وحول مهمة القوات البريطانية في افغانستان اكد براون للنواب ان عليهم quot;ان يتذكروا ان افغانستان هي جبهة حرب ضد طالبانquot;.

واضاف quot;اذا ما تركنا افغانستان لتصير بلدا ضعيفا، فإن حركة طالبان ستعود الى ما كانت عليه قبل احداث الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، مشيرا الى quot;الدعم الدولي الهائل سواء في داخل حلف الاطلسي ام خارجه لمواصلة هذا القتالquot;.

وينتشر في افغانستان حاليا نحو 7000 عسكري بريطاني سيتم تعزيزهم ب700 جندي اضافي في الاشهر المقبلة. ومنذ اجتياح هذا البلد في تشرين الثاني/نوفمبر 2001 للاطاحة بنظام طالبان ردا على اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر لقي اكثر من 60 جنديا بريطانيا مصرعهم في هذا البلد.