الخرطوم: اعلنت الامم المتحدة الاربعاء في الخرطوم ان ليبيا ستستضيف في 15 و16 تموز/يوليو مؤتمرا دوليا حول دارفور لتقويم التقدم الذي احرز على طريق ايجاد حل سياسي للازمة في هذا الاقليم (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية.

وقالت المتحدثة باسم بعثة الامم المتحدة في السودان راضية عاشوري ان quot;المنظمة الدولية والاتحاد الافريقي سيتوليان الرئاسة المشتركة للمؤتمرquot;. واضافت ان الاجتماع يهدف الى تقويم quot;التقدم على صعيد تطبيق خارطة الطريقquot;، وهي وثيقة مشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي سعيا الى السلام في دارفور.

ويهدف هذا النص الى quot;حشدquot; الجهود الدبلوماسية للعديد من الدول في موضوع دارفور، وذلك في اتجاه مبادرة واحدة تقودها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي، على اساس تفاهم طرابلس الذي نتج من اجتماع دولي عقد في 28 و29 نيسان/ابريل في العاصمة الليبية.

ويشدد هذا التفاهم على استحالة حل النزاع عسكريا وعلى اولوية البحث عن تسوية سياسية في دارفور حيث اسفرت الحرب وتداعياتها عن 200 الف قتيل واكثر من مليوني نازح، وذلك بحسب تقديرات لمنظمات دولية تشكك فيها الخرطوم.

وقال مصدر في الامم المتحدة بالخرطوم ان 13 دولة دعيت الى الاجتماع هي اضافة الى ليبيا السودان وتشاد ومصر واريتريا والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وهولندا والنروج. ودعي ايضا الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية.