رانيا تادرس من عمان: انتقد رئيس الوزراء الأردني الدكتور معروف البخيتالمعارضة الأردنية التي قللت من أهمية صفقة تسليم إسرائيل لأربعة معتقلين أردنيين بعد عدة ساعات من وصولهم الأردن . وقال البخيت في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء اليوم في دار رئاسة الوزراءالأردنية انه quot;إذا كان البعض يرى في عودة الأسرى إلى بلدهم إحراجا سياسيا فإن الحكومة لا تمانع في تحمله ما دامت الغاية إنسانية ووطنية quot; . وهاجمت المعارضة الأردنية التي تتزعمها جبهة العمل الإسلامي ، الذراع السياسية لجماعة الأخوان المسلمين أنه quot; الصفقة بين الحكومتين واعتبرتها quot; مشينة quot; بحق الأسرى.
ورأت انه quot; يجب استقبالهم كأبطال وليس إيداعهم السجن quot; كما اعتبرت أن quot;الصفقة لصالح إسرائيلquot; وقالت أحزاب المعارضة quot; كان من المفترض الإفراج عن باقي الأسرىquot; .إلى ذلك، اعتبر البخيتأن quot;موقف المعارضة ليس أكثر من حملة تشكيك وكيل اتهامات ومزايدةquot; . مشيرا إلى أنquot;الحكومة انتظرت ولم ترد على كلام المعارضةالى حين اتمام الصفقة ووصول الأسرى إلى بلدهم quot; .

وأكد البخيت quot; على عزم الحكومة واستمرار محاولتها لإطلاق سراح باقي الأسرى الأردنيين في السجون الاسرئيلية quot;. لكنه حض المعارضة الأردنية على quot;التعاون لرفع معنويات أبنائنا بدلا من المزايدة والنظر إلى الجزء الفارغ من الكأس quot; وقال إنهquot;لو كان لأحد أصحاب هذه الحناجر الملتهبة أبن أو شقيق مع هؤلاء الأسرى , لرأينا منه موقفا آخرquot; . مؤكدا أن quot; الدبلوماسية الأردنية بذلت جهودا مضنية للتوصل إلى ما يمكن الوصول إليه مرحليا،خصوصافي ظل وجود خيارين ، ينص الاول على القبول بالمتاح ونقل الأسرى والاحتفاظ بهم لمدة أقصاها 18 شهرا إلا إذا توفرت ظروف خاصة قبل ذلكفي حين يعني الخيار الثاني ترك الأسرىفي السجون الإسرائيلية مدى الحياة quot; .

ولم يغفل البخيت في حديثه الحالة الصحية لبعض الأسرىوبينأن quot; بعض أسرانا مرضى ويحتاجون إلى عناية صحية متقدمة ، وستكون لهم فرصة العلاج المناسب والمعاملة الكريمة اللائقة quot; . ويذكر أن عدد الأسرى الأردنيين الموجودين في السجون الاسرئيلية تتراوح بين 25الى 35 ويعاني زعيم الأسرى الاردنيين سلطانالعجلوني من مرض نادر يدعى كرون (Crohn) وهو من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها كليا وتصيب الجهاز الهضمي وخصوصا الأمعاء، ويؤدي إلى انسداد كامل في الأمعاء مؤديا إلى تسمم الدم كما أنه يزيد من نسبة السرطان quot;. وجاء قرار تسليم الأسرى ضمن صيغ توافقيةمع الحكومة الأردنية الاسرئيليةويقضي بترحيل أقدم أربعة أسرى أردنيين تم أسرهم قبل معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية في العام 1994 إلى السجون الأردنية ضمن صفقة وافق عليها الجانب الإسرائيلي .