موسكو: أفادت صحيفة quot;تايمزquot; البريطانية استنادا إلى بلاغ لقيادة القوات الجوية البريطانية أن قيادة القوات الجوية الملكية البريطانية أوعزت بإقلاع مقاتلتين على الفور لاعتراض قاصفتين استراتيجيتين روسيتين انحرفتا وفقا للمعلومات البريطانية عن مسارهما المعتاد إبان الدوريات قرب شواطئ النروج واتجهتا نحو بريطانيا. وتشير الصحيفة إلى أن القاصفتين الروسيتين لم تخرقا المجال الجوي البريطاني.

فقد أقلعت القاصفتان الاستراتيجيتان quot;تو ـ 95quot; من قاعدة جوية في شبه جزيرة كولا وكانتا تقومان بدورية قرب الشواطئ النروجية وأن القوات الجوية الروسية تمارس ذلك بصورة منتظمة حسب معلومات العسكريين البريطانيين. ولكن في هذه المرة لدى تحليقهما على امتداد ساحل النروج باتجاه الشواطئ البريطانية اقتربت القاصفتان حسب قول ممثلي القيادة العسكرية البريطانية من حدود المجال الجوي البريطاني في منطقة اسكتلندة ما أثار قلق القوات الجوية البريطانية.

وأوعزت القيادة العسكرية البريطانية بإقلاع مقاتلتين quot;تورنادوquot; من تشكيلة قوات الانتشار السريع الجوية وأقلعتا من قاعدة جوية تقع في إمارة يوركشير. وكانت مقاتلتان quot;أف ـ 16quot; من القوات الجوية النروجية حتى ذلك الوقت حسب معلومات الصحيفة ترصدان تحليق القاصفتين الروسيتين فيما غيرت الطائرتان الروسيتان حسب معلومات القوات الجوية البريطانية الاتجاه قبل أن تصلا المجال الجوي البريطاني.

موسكو ترفض التحاور حول معاهدة القوى التقليدية لأوروبا

بدورهارفضت روسيا الاربعاء اقتراح حلف شمال الاطلسي بحث قرارها تعليق تطبيق معاهدة القوى التقليدية في اوروبا معتبرة ان quot;لا فائدةquot; من ذلك حسب ما نقلت الوكالات الروسية عن مسؤول في وزارة الدفاع. ونقلت الوكالات الروسية عن المسؤول عن الاتفاقات الدولية في وزارة الدفاع الجنرال يفغيني بوجينسكي قوله quot;لا ارى ما الفائدة من عقد مثل هذا المؤتمر في حين ان موقف الحلف الاطلسي حتى الان حول القوى التقليدية في اوروبا لم يتغيرquot;.